.

عربستان بين ثوابت العروبة ومتغيرات الرعب النفطي دراسة : تأريخية – إستراتيجية - منتديات الفكر القومي العربي
  

 الفكر القومي العربي
جمال عبد الناصر

آخر 5 مشاركات
وبدأت الحرب على الفساد - فريدة الشوباشي (الكاتـب : admin - )           »          حالُ الثقافة العربية.. عروبة مهدّدة صبحي غندور (الكاتـب : admin - )           »          هذا الإفتراء على عبد الناصر .. لماذا ؟؟!! بقلم : دكتور صفوت حاتم (الكاتـب : admin - )           »          ريما والتاريخ - عبدالله السناوي (الكاتـب : admin - )           »          السليقة الزاجلة (الكاتـب : محمد العرب - )


  
العودة   منتديات الفكر القومي العربي > الملفات > ملفــــــــــــــــــــــــــات > الوحــدة العربيــة
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  
قديم 09-29-2007, 07:06   #1
ياسين جبار الدليمي
عضو رائد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,039
ياسين جبار الدليمي is on a distinguished road
افتراضي عربستان بين ثوابت العروبة ومتغيرات الرعب النفطي دراسة : تأريخية – إستراتيجية

مركـــــــــــز
العروبة للدراسات الاستراتيجية
العراق – بغداد
E- mail: OroobaYassen @ Yahoo.com


عربستان بين ثوابت العروبة ومتغيرات الرعب النفطي
دراسة : تأريخية – إستراتيجية









ياسين جبار الدليمي
عربستان من السيادة إلى الاستقلال
عربستان وعلاقتها الدولية تأريخياً
عربستان قربان إكتشاف النفط
عربستان وحاكمية الانتماء العربي
عربستان في موازين الشرق الأوسط الجديد


عربستان بين ثوابت العروبة ومتغيرات الرعب النفطي

المقدمة :
إن الأمة العربية الخالدة بالأمجاد تشرفت تشريفاً سماويّاً أن تكون مهبطاً للوحي بقدسيّة الأرض المباركة وبتكليفاً من رب العزة أن تكون حاملة لرسالاته عبر الأنبياء والمرسلين تبشيراً بوحدانيته . فتشرفت الأمة العربية بان تكن خاتمة هذه الرسالات على يد النبي العربي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ...فتوحد العرب بالإسلام بعد أن كانوا قبائل متناحرة , فلم يقف الإسلام أبداً ضد وحدتهم وفيها رفعوا راية الإسلام مبشرين بالعدل والمساواة وفاتحين رحماء للبلدان والأمصار بالدعم الروحي للإسلام جهاداً في سبيل إعلاء كلمة [ لا اله إلا الله محمد رسول الله ] . فانتشر الإسلام شرقاً وغرباً وعرفت البشرية الإسلام نوراً وعلماً وعدلاً وسماحة .فشاد العرب حضارة إنسانية لم تعرف التعصب والإقصاء أو القومية تمييزاً على سائر القوميات والأمم . فتصاهر العرب مع هذه القوميات وبالعرب اهتزت إمبراطوريات العالم القديم [ الشرقية – الغربية ] فأصبح العرب سادة العالم القديم بعدالة الإسلام وبروح هذا الدين ومع تكالب أعداء العروبة والإسلام في اضعافهما وتفرق العرب إلى ملوك وطوائف . فشهدت ارض العرب الكثير من الغزوات المتلاحقة فتقسمت الأمة العربية إلى كيانات ودويلات صغيرة متناحرة ..ومع دخول عصر الاستعمار خضعت الأمة العربية أرضاً وشعباً للهيمنة العسكرية والسياسية والتبعيّة الاقتصادية . ولتجد الأمة وأجيالها تعيش واقع التجزئة القومية وباستحقاقات خرائط سايكس – بيكو تكونت الدولة القطرية وفي خضم هذه التغيرات وجدت عربستان نفسها تتجاذبها الصراعات الدولية بتنافسية إستعمارية [ سياسياً – اقتصادياً .]. دونما إغفال الأطماع الإقليمية بإغراءات الموقع والمياه الدافئة والثروات النفطية – الغازية والأرض السهلية الصالحة للزراعة ووفرة المياه ومع بروز وتكون الدولة البهلوية بانقلاب رضا شاه على الدولة الصفوية , ولتكون عربستان قرباناً يقدم على مذبح الهبات الاستعمارية بحكم معطيات توازنات ما بعد الحرب العالمية الأولى باستحقاقات النفط والموقع الاستراتيجي ولتكون عربستان إقليماً مستباحاً بالضم القسري تلاقياً لأحلام الحنينية تكويناً لإمبراطورية فارس ولتصبح عربستان المحافظة العاشرة في إمبراطورية رضا بهلوي عام 1925م .
واني هنا أقدم هذه الدراسة المتواضعة للقارئ العربي وللأجيال كي لا تنسى عربستان وأخواتها المرفوعة من جسم الأمة العربية [ لواء الاسكندرونة تحت السيطرة التركية / إقليم اوغادين الصومالي تحت السيطرة الإثيوبية / إقليم جنوب الصومال تحت السيطرة الكينية أو ( سبته ومليله تحت السيطرة الأسبانية ) ]
وبمحورية قضية العرب القومية فلسطين المغتصبة وهذا جهداً متواضعاً وفاءاً للعروبة وأجيالها وللأشقاء في عربستان في هذا الزمن المختنق ضعفاً وتشرذماً والمستبشر به ممانعة منتجة مقاومة عربية حتى النصر والتوحد القومي العربي بدولة الحلم العربي بمعطيات(( أرضنا ارض العروبة والنسب والدين واحد ))



ياسين جبار الدليمي
E- mail: Orooba Yassen @ Yahoo.com







موقع عربستان :
تقع عربستان إلى الجنوب الشرقي من العراق وتشكل نهايات القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي بإشرافية استراتيجية على راس وامتداد الخليج العربي وشط العرب بتكون بشري – جغرافي – وتاريخي واحد .
وتقع عربستان بين خطي عرض 30º- 33º شمالاً . وبين خطي طول 48º - 51º شرقاً.

المساحة :
تشكل عربستان إقليماً ممتداً من الشرق إلى الغرب بأبعاد تكاد تكون متساوية بطول 420 كم وبعرض 380 كم وبمساحة تاريخية إجمالية 185,000 كم2. وبعد الضم الإيراني لعربستان جرت محاولات قضم مساحات كثيرة بعد عام 1925 م .
حيث ألحقت :
1 11,000 كم2 من الجزء الجنوبي بمحافظة فارس
2 10,000 كم2 من الجزء الشرقي بمحافظة اصفهان
3 4,400 كم2من الجزء الشمالي بمحافظة لورستان
ومع استمرارية اللالحاق القسري للأرض والإنسان لتصل المساحة المتبقية إلى 67,282 كم2.

الحدود
يحد عربستان من الغرب البصرة – ميسان العراقيتين ومن الشرق والشمال جبال البختارية التي هي جزء من سلسلة جبال زاكروس المشكلة حاجزاً طبيعياً ومن الجنوب الخليج العربي .


الطبيعة الجغرافية لعربستان :

تختلف عربستان اختلافاً طبيعياً وجغرافياً عن إيران فالعلاقة الجغرافية تكاد تكون معدومة . وكما وصفها ارنولدولسون في كتابه ( جنوب غرب فارس )ص 98 : [ إن عربستان تختلف عن إيران اختلاف ألمانيا عن أسبانيا . ] .
فإيران هضبة محاطة بسلاسل جبلية تفصلها عن الخارج وعربستان سهل منبسط هو امتداد طبيعي للسهل الرسوبي العراقي , إذن نحن أمام منطقتين تختلفان اختلافاً جوهرياً وكبيراً بتمام الخصائص الجيولوجية – الطوبوغرافية – الحياتية فليس هناك علاقة في التكوين الطبيعي بينهما ... فالظاهرة الجغرافية المميزة هي السطح السهلي المنبسط المتشابه في جميع أجزائه وبجريان الأنهار فيه الكارون الذي يصب في شط العرب وكذلك بالنسبة للأنهار الصغيرة الأخرى .
وتكون المستنقعات (الاهوار) بتماثل جيويولوجي مع السهل الرسوبي العراقي فسهل عربستان مكملاً للسهل الرسوبي في أقسامه الجنوبية باعتباره امتداداً طبيعياً له ..

الأنهار :
الأنهار في عربستان كثيرة لكنها ليست دائمة الجريان أو أهميتها من حيث الملاحة النهرية وتغطيتها لمساحات زراعية أروائياً فاهم الأنهار وأكبرها :
الكارون الذي ينبع من جبال البختارية ويصب في شط العرب عند مدينة المحمرة بجريانه مجتازاً مدينة الاحواز وبطول 1300 كم وتصب فيه عدة روافد أهمها :
1 كارون الأسفل 6- نهر شاور
2 نهر دبيس 7- نهر عجيرب
3 نهر الكرخة 8- نهر لوره
4 نهر الجراحي 9- نهر شطيط
5 نهر كركر
أهم المدن :
1 مدينة الاحواز : وهي اكبر المدن وبكثافتها السكانية واسمها يأتي بدلالة الأصل العربي (من حوز وتملك الشيء)
2 مدينة المحمرة : وهي مدينة عامرة بأهلها العرب شيدتها قبيلة ( البوكاسب ) عام 1812م .ز ولترابها الأحمر سميت .
3 مدينة عبادان : وتقع على شط العرب جنوب مدينة المحمرة بـ 18كم وهي ميناء رئيسي لتصدير النفط وأخذت اسمها نسبة إلى عُباد ابن الحصين أول من رابط فيها.. وما وجود الألف والنون فهي دلالة نسبة بحكم لهجة عربية جنوبية بدلاً من ياء النسبة
4 مدينة الحويزة : وهي عاصمة دولة المشعشين العربستانية 1441م وهي موطن بني طرف . وتقع على نهر الكرخة شمال غرب المحمرة باتجاه محافظة ميسان العراقية . وقد ذكرها ياقوت الحموي في معجمه (جـ3 – ص373): وهي موضع دبيس بن عفيف الاسدي أيام الطائع لله العباسي .
5 مدينة تستر : وهي غوطة عربستان / خصوبة ارض – وفرة مياه /بساتين . وقد ذكرها المقدس وصفاً وافياً وممتعاً لوفرة مياهها وبساتينها وكثرة خيراتها .
6 قنطرة القلعة : وتقع على نهر دز وأراضيها عبارة عن تلال متوازية .
7 الفلاحية : وهي مركز أمراء عربستان قبل بناء مدينة المحمرة وتقع على نهر الجراحي وقد سكنتها قبائل بنو كعب .
8 مسجد سليمان : وتقع في أقصى شرق عربستان وهي مدينة عائمة على بحيرات النفط فاهم الحقول النفطية فيها .
9 الخفاجية : وهي مدينة عربية تجاورها الكثير من القصبات . وهناك عدة مدن صغيرة أخرى يمكن لنا إيرادها تثبيتاً جغرافياً وتمرساً في الذاكرة وهي قرية الملا – البسيتين – الصالحية – الأحجار السبعة – الحميدية – الخزعلية – ميناء خور عبدالله – الفيلية / الدبيس – معشور – قلعة الشيخ – وغيرها .
وقد استبدلت الحكومة الإيرانية أسماء هذه المدن العربية بأسماء فارسية طمساً لهويتها فتحولت إلى أسماء لا تمت لها أو تشويها حال لفظها للاسم العربي لهذه المدن .

الاحواز ← أهواز
المحمرة ← خرمشهر
عبادان← ابادان
رامز ← رام هرمز
قرية الملأ←ده ملا
خور عبدالله ← بندر شابور
الفلاحية ← شاد كان
الفلاحية ← شاد كان
الحويزه ← هويزة
البستين ← بستان
الصالحية ← انديمشك
السوس←شوش
الخزعلية ←خزعل آباد
الحميدية←فرح آباد


تسمية عربستان :
إن أول من أطلق تسمية عربستان على هذا الإقليم العربي هم الفرس على عهد الشاه إسماعيل الصفوي , اعترافاً منهم بان الأرض والسكان القاطنين فيها هما عربيّان فالأرض بامتدادها عربي وأهلها عرباً اقحاح . فالعرب في هذا الإقليم رغم عمليات التذويب والتفريس يشكلون الأغلبية المطلقة بعمق سلطة التاريخ والتكوين وديكتاتورية الجغرافية . فهي عربية وستبقى عربية رغم الاحتلال على خلفيات ومعطيات محسوبة بعناية لتجزئة الأمة العربية وإضعافها برسم خرائط سايكس – بيكو فنالت عربستان ما نال الأمة من مقص التجزئة بتواطؤ بريطاني بإغراء النفط واستراتيجيات المنظومة الرأسمالية وكارتلات النفط والأهداف الاستراتيجية للمنظومة الاستعمارية بعيدة المدى فتغير رسم عربستان إلى خوزستان التي تعني بلاد القلاع والحصون حيث شيد العرب فيها القلاع والحصون لإغراض دفاعية وعسكرية فكلمة عربستان تعني [ ارض العرب ] وقد شاع عليها اصطلاحاً محلياً (عراقياً) باسم الاحواز التي تعني الحوز وامتلاك الشيء حيازة يمتلك الأرض دون منازع والاحواز هي نسبة إلى ملكيات وامتلاك القبائل العربية للأرض منذ العهود السالفة وبتحديد تاريخي على عهد الاسكندر المقدوني عندما جاز بلاد فارس إلى الشرق وسكان عربستان يتجاوزون الثلاثة ملايين نسمة والربع ونظراً لعدم وجود إحصائيات رسمية وان وجدت فنجد التباين الرقمي للسكان وبإحصاء عام 1991م يثبت رقم ثلاثة ملايين وربع نسمة وغيرها تشير التجاوز لأربعة ملايين والنصف وهذا لا يخفي الأهداف السياسية .
ويشكل العـــرب في إيران 5٪ وغالبية السكان مسلمون وعلى المذهب الجعفري ( الشيعة ) . أما العرب ( السنة) فيشكلون 15٪ حسب التقديرات وتشكيل المجتمع العربي في إقليم عربستان هو مجتمع قبلي رغم امتهان الزراعة والاستقرار الحضري فالمدينة لم تتخلص من النزعة القبلية وترجع بعض المصادر أن قبائل بني تميم قد حازوا على ارض عربستان وتوطنت على ضفاف شط العرب وامتداد نهر الكارون قبل الميلاد فأصبحوا نقطة ارتكاز وجذب لبقية القبائل العربية التي هاجرت من شبه جزيرة العرب وجنوبها عبر موجات نزوح هذه القبائل سواءاً كانت في الهجرات الأولى أو المتعاقبة بعد الإسلام مبشرين بالإسلام بحكم صلة الدم واللغة . فتعددت القبائل العربية التي استقرت في عربستان فتوالدت وأنجبت فروعاً (أفخاذاً) لها . وما يتوفر لدينا من وثائق أن قبيلة بني حنظلة العربية أقدم القبائل قد توطنت عند ضفاف شط العرب ودلتا الكارون وامتهنت الزراعة مع بني تميم قبل الإسلام فنجد كذلك قبيلة كعب [ كعب بن عامر بن صعصه من بطون هوازن] قد سادت على نهر الكارون بفروعها المكونة لهذه القبيلة العربية الخالدة :

1 البوغبش فتوحدت رئاستها في البوكاسب فأنتج هذا التوحد
2 الخنافرة تجمع قبلي –سياسي في مدينة المحمرة
3 النصار وعبادان والمناطق المحاذية لشط العرب.
4 كعب الدبيس

فتشكل هذا التجمع تحت اسم المحيسن وليبلغ مجداً وازدهاراً وحدوياً وسياسياً مؤثراً بل وقيادياً ولتجد قبائل عربية أخرى الباب مفتوحاً أمامها للتوحد في هذا التجمع بإعلان انظمام القبائل العربية آلاتية :
الهلالات – البوفرحان/الدوالم –البغلانية –بيت غانم –كنعان –البومعروف –العبدان – الخواجه – أهل العريض – البجاجره –الزريدات – بيت الحاج فيصل والعطب ..وفي الجانب الغربي من الخفاجية – الحويزة كان بني طرف التي هي بطن من بطون طي العربية . قد توطنوا إلى جانب بني ساله فبنو طرف يتكونون من بيتين هما
1 بيت سعيد
2 بيت صيّاح
وهنا لابد من الإشارة لأهم القبائل مع اعتزازنا بكل أبناء العروبة في عربستان ودونما إغفال أو تغييب أو تهميش أو إقصاء :
1 الباوية : تسكن شرق الكارون وترجع بأصولها إلى قبيلة ربيعة .
2 بني لام وهي من طي .
3 العنافجة : وتنقسم إلى عدة أقسام يمكن إجمالها بـ : عبادات-الديلم – الدلفية – حميد- بيت طرفه-اغتفان-مهديه –وهبيّه-ونيس .
4 كمشير : وهي اكبر القبائل في شمال عربستان
5 النصار : وتنقسم إلى البوحيّه –البوشوكه .
6 بني ساله : وهي ترجع في أصولها إلى تميم ويتركزون في الحويزة
7 سلامات : وهي ترجع في أصولها إلى الباوية وبتركزون في الاحواز
8 بيت سعد: وهي ترجع في أصولها إلى كثير وموطنها ضفتي نهر الكارون السفلي عند مدينة (ديزفول ).
9 حميّد :وتنقسم إلى عدة فروع : عتاب – عوامر – حوالات-خزامره-مياح-تسيلان-ساعد .
10-الشريفات : تنسب إلى أشراف مكة المكرمة . وتنقسم إلى :رجيبات-بني رشيد .
11-بني تميم : وترجع في جذورها إلى الاستيطان الأول الموغل في التاريخ وهي مكون رئيسي من تكتل عشائري إمتد إلى محافظة ذي قار-الناصرية في العراق بمسمى عشائر المنتفق (المنتفك)وتنقسم إلى :عبايشه-براجعه-عوينات-غزيوي-حلاف-غزلي-حمودي-حامد-غزي-بني فهد-بني سكين-سليمان-بني مالك-وللحقيقة التاريخية فان جيوش العرب التي اتجهت شرقاً إلى ما وراء النهر اغلبها تكون من بني تميم التي كانت ساكنة شرق شط العرب (عربستان ).ومن القبائل العربية التي كانت تجاورها سكناً .
12-الزرقان : وترجع في أنسابها إلى عشيرة الباوية
13-العكرش: وتنقسم إلى ثلاث أقسام هي :بيت غالب –بيت حسين-دغاغلة

إن ما ذكرناه هنا قد لا يمثل الاحاطة الكاملة لمكونات عربستان القبلي لانضوائها او دخولها بتحالفات طغت عليها التسميّة التحالفية كما هو في عشائر السواري – السواعد-الشرفا-الساجيه-الحياد –أهل الجرف – أهل الكوت –المزارعه-بنونعامه-ونيس-القاطع , وهذه العشائر موطنها الحويزة . أما عشائر الاحواز فهي :
الشواكر-البورواية-الحردان-الهواشم-الجامع-معاوية-مرونه-.أما عشائر العتوب-المعدان-فهي في مدينة المحمرة .
وعشائر المقاطيف – بيت بلال – الخميس فموطنها مدينتي رامز والفلاحية وامتداداً على نهر الفلاحي .
أما عشائر السادات –رامز-عقيلي , فتتوزع في مدن دزفول وتستر.
ويذكر الرحالة (كرستين نيبور) الذي زار عربستان عام 1772م : [ إن العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للقسم الشرقي من الخليج العربي وان عربستان مستقلة عن بلاد فارس , ولهم لسانهم العربي وعاداتهم العربية , ويعشقون الحرية مثل إخوانهم عرب البادية . ] .
وهذه شهادة لها دلالتها التاريخية على سيادة العرب الساحلية والبحرية للخليج العربي الموغلة في القدم , إضافة إلى الملاحم المتناقلة عبر السير القديمة والتي وردت في كتب التاريخ القديمة .إن سيادة العرب البحرية منذ القرن السادس قبل الميلاد سواءاً في البحر الأحمر – بحر العرب – الخليج العربي حيث لم يكن لملوك فارس القديمة أي سيادة بحرية – أو يكونوا أسياد البحر وبدلالة قول ( السير بيرس سايكس ) والمهتم بدراسة تاريخ فارس حيث قال : [ ليس هناك شيء يوضح تأثير العوامل الطبيعية في ميول الناس وسلوكهم أكثر من النفور والكره اللذَين يظهرهما الفرس نحو البحر الذي تفصلهم عنه حواجز جبلية شاهقة . ] . فلم ولم تكن للفرس السيادة البحرية أو الساحلية أو بتبعية عربستان لبلاد فارس حتى عام 1925م . بل إن عربستان كانت ولم تزل عربية بوحدتها الطبيعية – التاريخية – البشرية مع القسم الجنوبي والأسفل من العراق وبالسمة العربية . لقد مرت عربستان بنفس الأدوار التاريخية لولاية البصرة في حقبة الفتح الإسلامي سنة 640م فصارت تتبع في إدارتها للبصرة – وللبحرين حيناً فتجاذبت عربستان الهزات السياسية مثل :1- حركة الخوارج 2- القرامطة في البحرين 3- ثورة الزنج في البصرة. لكن مع ذلك بقيت إدارتها الحاكمة عربية وجزء من منظومة الدولة العربية سواءاً في الشام أو بغداد في زمن عربي لم يعرف الحدود الهندسية والمصطنعة إلى حين سقوط بغداد عاصمة الدولة العربية الإسلامية عام 656هـ وبسقوطها تفككت الأمة والدولة . لكن عربستان حافظت على هويتها بتفردية وتمييز عبر إمارات متعددة ومتعاقبة اشهرها :
1 إمارة بني كعب :
لبني كعب امتدادات عشائرية في عربستان والعراق فأسست إمارة لها على يد علي بن ناصر بن محمد الذي تولى الإمارة سنة 1690م . وشيدت هذه الإمارة مدينة قبان عاصمة لها . وفي عام 1747م نقل مقر الإمارة إلى الدورق واستبدل اسمها إلى الفلاحية بقيادة الشيخ سليمان . واستمرت هذه الإمارة حاكمة ومتحكمة وموحدة لإقليم عربستان لعدة قرون بحكم قوة جيشها وسطوته البحرية وسط تصارع عثماني – فارسي . مما دفع طرفي الصراع إلى السعي لكسب ود هذه الإمارة بحكم نفوذها وسطوتها وسيطرتها البحرية بأسطول حربي – تجاري في الخليج العربي إلى جانب نفوذ وقوة القواسم في الجانب المقابل من الخليج العربي وصمودهم البطولي بوجه الأساطيل الأوربية الغازية وبمقاومة عربية باسلة من شيوخ وأبناء القواسم الذي خلدهم التاريخ في سفره أبطالاً مقاوميين فتقاسم بنوكعب والقواسم السيادة البحرية في الخليج العربي وبامتداد السلطان البحري السيادي لأبناء عُمان في بحر العرب والمحيط الهندي حيث وصل نفوذهم إلى الساحل الشرقي لإفريقيا – وجنوب شرق أسيا ومع تصادم وتطابق المصالح الدولية وتلاقيها أحياناً بتناغمية عجيبة ضد العرب ولهذا نجد كل من الفرس والأتراك والإنكليز قد تحالفوا لمحاربة هذه الإمارة وبدوافع متباينة وبالنيابة لاحد الأطراف عنهم . ففي عام 1765م :
1 حارب الفرس إمارة بني كعب بقيادة كريم خان بغايات توسعية .
2 حارب الأتراك إمارة بني كعب لكسر شوكتهم في شط العرب .
3 حارب البريطانيون إمارة بني كعب حماية لمصالح شركة الهند الشرقية التي نقلت مقر عملها من بندر عباس في عربستان إلى البصرة .
لكن هذه الهجمات قد فشلت فانتصرت هذه الإمارة بقيادة الشيخ سلمان وحازت على غنائم وسفن بريطانية . مما أثار إعجاب الأعداء ببسالة أهل عربستان وإقرارهم بسيادة إمارة بني كعب تمثل باعتراف :
1 كريم خان الزندي بإمارة عربستان وسيادتها التامة بعد أن عجز عن إخضاع هذه الإمارة بزعامة بني كعب .
2 اعتراف بريطانيا بالسيادة البحرية للإمارة في شط العرب ودفعها الرسوم البحرية للمرور وتحية قصر الإمارة بإطلاق المدفعية – وتخليها عن الغنائم البحرية التي غنمتها في المعارك .
3 اعتراف الدولة العثمانية بسيادة إمارة بني كعب عبر الوالي العثماني في البصرة لقد كانت علاقات الإخوة العربية والتعاون هي الحاكمة لهذه الإمارة مع الأشقاء في [ الكويت – البحرين – القواسم – بني ياس – قطر – عمان ] .
2- إمارة المشعشين :
تمكنت هذه الإمارة من بسط نفوذها وسيطرتها وزعامتها على إقليم عربستان (1436م) على يد محمد بن السيد فلاح هبة الله التي اتخذت من مدينة الحويزة عاصمة لها وامتد نفوذها خارج عربستان إلى البصرة – واسط العراقيتين . وبعد وفاة الأمير محمد تولى حكم الإمارة ابنه محسن الذي شيد مدينة جديدة اتخذها عاصمة للإمارة وتحت اسم المحسنية . فسادت في عهده الذهبي العلاقات الدبلوماسية وازدهرت الزراعة – التجارة فاستطاع من سك العملة الوطنية باسم الإمارة . ومع بروز إسماعيل الصفوي 1501م وإنشاء الدولة الصفوية كقوة منافسة للدولة العثمانية بعد التمدد المذهل لحدود الدولة العثمانية عند أسوار (فينا ) وبدعم أوربي متميز للدولة الصفوية لوقف الزحف العثماني في أوربا . كي تتجه الدولة العثمانية شرقاً ولتشهد عربستان صراع وتصارع قوى وتحالفات من نوع جديد .
3- إمارة المحمرة :
مع تلاشي قوة بني كعب في الفلاحية قامت قبيلة (البوكاسب) وهي فرع من بني كعب بتأسيس إمارة عربية في المحمرة متجددة لتبرز قوة بني كعب من جديد ولتلعب دوراً قيادياً وسيادياً تعدى إقليم عربستان
إلى المناطق المجاورة . وبزعامة مرداو بن علي بن كاسب وعندما اعتلى الشيخ يوسف بعد وفاة والده مرداوبرز دور إمارة بني كعب الإقليمي تزامن معه تنافساً استعمارياً سعياً لإدخال الإمارة دائرة الصراع والنفوذ تمثل في التنازع العثماني – الفارسي , ومحاولات بريطانيا بإيجاد مناطق النفوذ السياسي – التجاري عبر شركة الهند الشرقية وبعد وفاة الأمير يوسف تولى الحكم الحاج جابر شقيق الأمير يوسف (1829-1881م) وطيلة أيام حكمه أصبحت عربستان تسجل تاريخياً جديداً ومعاصراً داخلياً بتلاحمية فريدة من أبناء عربستان خلق قيادته وخارجياً بإقامة علاقات متبادلة مع دول الجوار الإقليمي والانتصار المتميز بصد الهجوم العثماني – البري – البحري ومن اجل وضع حداً للتنافس العثماني – الفارسي ولإضعاف الإمارة العربية في عربستان تم عقد مؤتمر دولي في (ارض روم) بين الفرس والعثمانيون بتوسط بريطانيا –وروسيا القيصرية .
تمخض عن إبرام معاهدة 1847 فيما بينهما وبرعاية استعمارية دولية تطويقاً لعربستان . لكن الإمارة لم تعترف بهذه المعاهدة بعيدة عن النفوذ الإيراني – العثماني . لتشهد المحمرة هجوماً بحرياً بريطانيا أضعافاً وإشغالاً لها من اخذ دورها السيادي والإقليمي .
لكن صمود هذه الإمارة العربية الباسل صد الهجوم لتعقب ذلك هجوماً إيرانياً بقيادة ناصر الدين شاه (1848-1896م) الذي اضطر بعد مرور عشرة أعوام على إبرام معاهدة ارض روم عن الإعلان رسمياً والاعتراف باستقلال عربستان وبسيادتها تحت إمارة الحاج جابر .
وهكذا صدر الاعتراف الرسمي باستقلال عربستان وسيادتها الإقليمية بهويتها القومية العربية مما مهد للأمير جابر من إقامة علاقات متكافئة فتوطد الاستقرار السياسي والاقتصادي وتطورت العلاقات مع الكويت والعراق – وأقطار الخليج العربي وبعد وفاة الأمير جابر تولى الإمارة ابنه الشيخ مزعل (1881-1897م) ليشهد عصره اندفاعه بريطانية سياسية – عسكرية – اقتصادية نحو عربستان ومع الضغوط حصلت شركة لنيح البريطانية على امتيازات تجارية للملاحة التجارية الدولية .
وبعد تولي الشيخ خزعل الإمارة (1867-1925م) تطورت العلاقات والمصالح البريطانية تطوراً كبيراً بحكم المتغيرات التي شهدها العالم :
1-الحرب العالمية الأولى وخروج الدولة العثمانية خاسرة وفاقدة لمستعمراتها ونفوذها الإقليمي – الدولي .
2- الاكتشاف الهائل للحقول النفطية في عربستان .
3- انهيار الحكم القاجاري في إيران وقيام الحكم البهلوي .

ونتيجة للعلاقات التجارية الموطدة مع بريطانيا فقد حصل الشيخ خزعل على تعهدات بريطانية قبل الحرب العالمية الأولى [ بضمان استقلال عربستان وسيادتها وحمايتها من أي هجوم عسكري – أو بحري تقوم به دولة أجنبية وبضمان وحدة وسيادة عربستان والعمل على عدم إحداث أي تغيير في المنطقة مهما كانت الوسائل .] لكن ما إن انتهت الحرب العالمية غيرت بريطانيا مواقفها متنصلة من كل العهود والمواثيق التي قطعتها على نفسها أو التي أبرمتها مع العرب عبر المراسلات الشهيرة [ مكماهون – الشريف حسين .] فكيف بعهودها للشيخ خزعل ؟؟
إن استحقاقات سايكس-بيكو قد أعطت العرب والأمم الساعية للحرية والمحبة للسلام والعيش الأمن أن لا عهود ولا وثوق بالمستعمر مهما كان لبوسه وموقعه الجغرافي .
ومع هذه المتغيرات الدولية – وباغرائية النفط الذي تزامن اكتشافه في عربستان مع صعود قائد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالدولة القاجرية وإعلانه إمبراطوراً باسم الشاه رضا بهلوي 1925م بعقلية إعادة المجد الإمبراطوري الفارسي وبنزعة عنصرية عدوانية فبدأ زحفه العسكري على عربستان حارقاً المدن والقصبات العربية التي أرادت وقف سيره نحو المحمرة .
أما بريطانية فكانت مباركة ذلك باستحقاقات السيطرة على منابع وحقول النفط . عبر رسم جديد لخارطة منطقة الخليج العربي وجنوب العراق الغني بالنفط تشكيلاً سياسياً على قاعدة وحدة المصالح الاقتصادية . وليتمكن رضا بهلوي من احتلال عربستان وإسقاط المحمرة عسكرياً .
ولتدخل عربستان مرحلة جديدة أرضاً وشعباً من مراحل تاريخها ونضالها مقاومة ضد السيطرة والضم القسري فلم تفلح كل الأساليب السياسية – الاقتصادية والتبرقع الديني بدعوى الوحدة المذهبية من إقناع شعب عربستان بالتذويب وطمس الهوية القومية وأساليب القهر والتنكيل والتهجير والبطش فلم تفلح كل هذه الإجراءات مع شعبٍ يريد الحرية وبنزوع قطري للمقاومة ضد الاحتلال والسيطرة .
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الــدم
فالحق يراد له قوة .ويبقى الجهاد والنزوع للحرية والاستقلال طعمهما لدى أبناء عربستان وبرجولة الرجال الرجال المؤمنين بعروبتهم وهدي دينهم الإسلامي . فقامت ثورات متعددة وبتوالدية وراثية مذهلة ضد السيطرة الإيرانية . قدم أبناء عربستان قوافلاً من الشهداء الأبرار .
1 ثورة الحويزة 1928م :بزعامة الشهيد السيد محي الزئبق الشريفي .
2 ثورة بني طرف 1936م : بزعامة الشيخ الشهيد حيدر
3 ثورة كعب الدبيس 1940م بزعامة الشيخ الشهيد جاسب بن الشيخ خزعل .
4 ثورة الفجرية 1943م : بقيادة الشيخ الشهيد محي الدين آل ناصر رئيس اللجنة القومية لتحرير عربستان .
5 حركة الشيخ عبدالله بن الشيخ خزعل 1944م .
6 ثورة بني طرف 1945م التي امتدت إلى كل عربستان العربية وشــاركت فيها [ قبائل بنولام / بنوسالة – الشرفة المحيسن ولعدة شهور استخدمت طهران الطائرات والقنابل الحارقة قصفاً وتدميراً للمدن والقرى . فاستطاعت من اسر 1500 ثائراً اقتيدوا مشيّاً على الأقدام إلى طهران فلم يستطع الوصول سوى 40 أسيراً والبقية قد ماتوا في الجبال والوديان والطرق الوعرة .
7 تأسيس حزب السعادة في المحمرة 1946م بأهدافه المعلنة بتوحيد عربستان / والاستقلال الكامل وتحسين الأوضاع الاقتصادية – الاجتماعية , لكن السلطات لم يرق لها ذلك فشنت حملة شعواء ضد الحزب واعتقال رجاله .
8 ثورة الشيخ مدخور الكعبي 1946م على ضفاف شط العرب ولتمتد شرارة هذه الثورة إلى جنوب عبادان لكنها وقمعت بالقوة والطائرات .
9 التحرك الجماهيري لرؤساء عشائر عربستان ومن خلال إرسال الشكاوى إلى الجامعة العربية وعبر الرسائل للتدخل في رفع الحيف الواقع على عربستان .
10-قيام الشباب العربي في عربستان بتأسيس جمعية الدفاع عن عربستان واستخدام الوسائل السلمية بإيصال صوتهم مناشدين المجتمع العربي والدولي بالوقوف إلى جانب الحقوق المشروعة لعربستان .
11-وفي أواخر عام 1958م انبثق تنظيم سياسي باسم الجبهة الشعبية لتحرير الاحواز تحت شعار [ كفاح حتى النصر .]. متخذة الكفاح المسلح الثوري اسلوباً في التحرر ونيل الحقوق القومية المشروعة – فقامت الجبهة بعمليات مسلحة كثيرة ونوعية .
12- في عام 1968م ولدت حركة الثورة العربية لتحرير عربستان وقد قامت عدة تنظيمات سياسية بالإعلان عن قيام جبهات باسمها وحسب مدارسها الفكرية – البعثية – الناصرية واشهر هذه الجبهات هي :
1 الجبهة الشعبية لتحرير الاحواز
2 جبهة تحرير عربستان
3 حركة تحرير عربستان
لقد بلغ النضال التحرري لعربستان مرحلة متطورة عالية التنظيم فكانت تضحياتهم صفحات خالدة في التاريخ التحرري العربي .
إذا لم يكن غير الأسنة مركبــــاً
فما حيلة المضـــطر إلا ركوبها
وستبقى عربستان شعلة حرية ونضال متمسكة بعروبتها وانتمائها القومي لأمة لم تزل أمينة على تسميتها .
إن تسل عنـــي فهذا نسبــي
عربــي عربـــي عربــــي

عربستان ومعطيات المتغيرات الدولية – الشرق الأوسط الجديد:

لا يخفى أن عالم الاستراتيجيات الدولية تكون بالأساس مبنية على أهداف قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى وعلى قاعدة المصالح الدائمة لا على التحالفات وان كانت قائمة فهي مرحلية وحسب المتغيرات في الموازين والأطواق المحركة أو الخانقة ..فعالم اليوم وما يشهده من انفرادية قطبية للولايات المتحدة الأمريكية . وتعثر المشروع الإمبراطوري المتجسد احتلالاً في أفغانستان – إيران , بأساسيات التكوين للأهداف من وراء ذلك المحكومة باستحقاقات هلال النفط الآسيوي عبر المخزونات النفطية في منطقة شبه الجزيرة العربية – الخليج العربي أسيا الوسطى . والتأثير الاستراتيجي والتخويفي عبر أفغانستان المرسوم دورها بحسابات عسكرية – استراتيجية وتأثيرها على أضلاع مثلث أسيا الوسطى بامتدادية إشرافية عبر باكستان إلى بحر العرب والمحيط الهندي ودول جنوب شرق أسيا .
وبجوارية إيران واستحقاقات الملف النووي الإيراني وجوارية أمريكيا لإيران من جهة الغرب العراقي احتلالاً وتصنيعاً للفوضى الهدامة للعراق الدولة – الشعب والخلاقة للمشروع الإمبراطوري الأمريكي ,بمقاربات الحلم ألانطلاقي من العراق إلى دول الجوار العربي – الإقليمي .
باستحقاقات خلق النموذج المحتذى به ديمقراطياً برسم الدعاية الأمريكية وتصديره عبر حقائب الأفاعي المراد تصديرها من العراق ...إن التخبط والفشل سيدفع بأمريكا نحو انهزامية الفشل بالهروب إلى الأمام فهي أمام خيارين :
1-عدم الاعتراف بالفشل ولا بد من النصر مهما كان الثمن .
2- الإعلان عن الفشل والهزيمة
فكلاهما مر على صناع القرار سياسياً – عسكرياً ومن معطيات الواقع العراقي وتأثير ذلك بحكم الجوار مع إيران وسوريا الحليف الاستراتيجي واستحقاقات الملف النووي الإيراني –( أمريكياً- صهيونياً) – واشهارية الشرق الأوسط الجديد على خلفية العدوان الصهيوني على لبنان بتوظيفية قيادية للكيان الصهيوني في خارطة الشرق الأوسط الجديد باشتراطات التأسيس التكويني وتأثير ذلك على إيران وانسحاب ذلك على وضع وواقع القوميات في إيران . وما يهمنا هنا هو :
ما مدى تأثير ذلك استراتيجياً على ارض الواقع في عربستان فأننا نرى بتحليلية استراتيجية متواضعة :
1 احتواء إيران سياسياً –اقتصادياً باستحقاقات دولية المعالجة للملف النووي الإيراني وبتدويليه رعوية أمريكية – أوربية .
2 عزل وتطويق إيران بحصار سياسي – اقتصادي بمرجعية أممية (مجلس الأمن ) وبعقوبات رادعة تتمثل بـ الحصار البحري – الحصار الاقتصادي – الصادرات النفطية – الاستيراد .
3 استصدار قرار أممي تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة لإقرار السلام الدولي وبزعامة اميريكية – صهيونية .
4 توجيه ضربة عسكرية جوية بنيابة صهيونية وبغطاء أمريكي دولياً للمنشأآت النووية الإيرانية والبنى الصناعية والعسكرية .
5 السعي لصنع إيران مغلقة جغرافياً من خلال :
أولاً : عزل عربستان بحدودها التاريخية وإعلانها دولة مستقلة بحكم المخزون النفطي – وإشرافها البحري . وبحكم إعادة تشكيل ورسم جديد لخارطة الشرق الأوسط الجديد عبر بناء تشكيلات محورية في المشرق العربي وخاصة أقطار النفط تدور سياسياً في الفلك الأمريكي واقتصادياً بتبعية دائمة لامريكيا و وقد يتجسد ذلك عبر عدة احتمالات يمكن لنا إجمالها بقراءة متواضعة استراتيجياً :
1 إعلان عربستان جمهورية مستقلة قد تتحد مع العراق مستقبلاً ليشكلا مخزونا نفطياً بعباءة أمريكية
2 إعلان عربستان كيان كونفدرالي مع الكويت
3 الإعلان عن قيام تشكيل كيان محوري نفطي – استراتيجي برعاية أمريكية – من كل من [ العراق عربستان –الكويت والبحرين قطر.] لمواجهة الدور الريادي المحوري للملكة العربية السعودية السياسي وتطويقاً للدور الاقتصادي المتنامي في الإمارات العربية المتحدة .
ثانياُ : تقسيم إيران إلى فدراليات قومية :
1 فدرالية عربستان
2 فدرالية الاذريين
3 فدرالية الأكراد
4 الفدرالية المحورية الفارسية
أي إن إيران قد تكون قابلة للقسمة على أربعة ناتجها قيام دول مستقبلاً برعاية احتوائية شريطة قيام الفدرالية في العراق وحسب مسارات المشروع الإمبراطوري الأمريكي .

إن لكل ما تقدم يستند بالأساس لمعطيات احتلال أفغانستان والعراق ووضع إيران الملاصق لامريكيا في هذين البلدين والأطواق الاستراتيجية الخانقة لإيران غير المرئية واستحقاقات ما نادى به الرئيس الأمريكي سابقا بتمثيل محور الشر في العالم :
العراق – سوريا – إيران + كوريا إسقاطاً لتهمة الحرب الصليبية على الدول العربية والإسلامية دونما إغفال مستجدات المناداة بشرق أوسط جديد برؤية أمريكية – صهيونية باستحقاقات الزعامة السياسية – الاقتصادية للكيان الصهيوني وبإعداد خرائط الشرق الأوسط بأقلام مدادها النفط واستحقاقات الزعامة الاميريكية للعالم والصهيونية لمنتجات هذه الخرائط .
هذه قراءة متواضعة لا نملك الوثائق حولها بل هي اجتهاد استقرائي استكمالاً لموضوعنا عربستان وتأثير الرعب النفطي بدكتاتورية الشرق الأوسط الجديد المراد له تأسيساً
عسى أن أكن موفقاً فيما أسهب فيه يراعي وبتواضع المتعلم في مدرسة الحياة


ياسين جبار الدليمي
E- mail: Orooba Yassen @ Yahoo.com






المراجع :-
1 معجم البلدان – ياقوت الحموي
2 التأريخ السياسي لإمارة عربستان العربية القاهرة 1971م
3 عربستان الجزء العربي المغتصب – شفيق أرشيدات , القاهرة 1967م
4 مسيرة قبائل الاحواز – جابر جليل المانع – البصرة 19714م
5 عربستان قطر عربي – وزارة الثقافة والأعلام , بغداد 1972م
6 جبهة تحرير عربستان :- إقليم عربستان 1964 إصدارات
7 جبهة تحرير عربستان :- صوت عربستان 1965 إصدارات
8 عروبة الاحواز وخرافات حكام إيران 1975-جبهة تحرير عربستان إصدارات
9 الكفاح العربي في عربستان – خليل عبد الرحمن التميمي
10-تاريخ إمارة كعب العربية في القبان والدورق – الفلاحية
تحقيق : علي نعمه الحلو – النجف 1968م
11- وزارة الخارجية العراقية –عربستان (تاريخياً-سياسياً)
12- تاريخ المشعشين / جاسم حسن شير / النجف 1965م
ياسين جبار الدليمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
  
قديم 10-19-2009, 10:24   #2
احمد محمد احمد
عضو زائر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1
احمد محمد احمد is on a distinguished road
افتراضي

الاخ الكريم ياسين .. حياك الله يالغالي , قرأت الموضوع الجميل وهو تاريخ مجد يسجل للعرب في هذه الحقبة من الزمن ولكن الاستعمار المعادي للعرب قد اضاع ارضا تنطق بالعربية والا كيف تزرع نخلة بارض فارسية نسأل الله ان يفرج عن اخواننا العرب من اقدام الفرس ,, وبعد ... اخي عندي استفسار عن حلف المحيسن وهو الي قبيلة ترجع عشيرة الهلالات ؟ وهل لهم علاقة بعشيرة بن هلال المتواجدين بجزيرة الشيف القريبة من بوشهر ؟ ولك الشكر والامتنان
احمد محمد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
  
قديم 08-09-2011, 09:25   #3
العربي الشريفي
عضو زائر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1
العربي الشريفي is on a distinguished road
افتراضي

الاخ العزيز الدليمي اشكرك على اهتمامك الواضح بتاريخ الاحواز العربية المنسية من قبل الجامعة العربية واود تعرفك بهويتي انا علي هادي صالح محي الشريفي حفيد الشهيد محي الدين الزئبق الشريفي قائد ثورة الحويزة عام 1928 وانا عراقي وافتخر ولابد من الاشارة لاستقلالية عربستان التامة من اي دولة ونقاء انتمائها العربي بحد ذاتها والى الامام حتى تحرير تلك العروبة المغصوبة
العربي الشريفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
  
قديم 08-11-2011, 10:12   #4
ياسين جبار الدليمي
عضو رائد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,039
ياسين جبار الدليمي is on a distinguished road
افتراضي

تحية العروبة الخالدة بالامجاد لكم الشكر والتقدير على الثناء الذي لايستحقه مثلي فانا عربي وتلميذ في المدرسة الفكرية الناصرية التي نهلت منها الكفاح والمقاومة ولم ازل انهل منها توحدا ولا ابعد عن الصدق الانصهار مع القضايا العربية الاحواز والاسكندرونة وسبته وجزر ليلى واغادين الصومالية المتمحورة بقطب النضال العربي فلسطين العروبة سادتي هذه جل اهتماننا نكتب ونبحث وندون للاجيال كي لاتنسى وهذا دين في رقابنا بعون الله تعالى سارد على طلباتكم دمتم عربا اعزاء ذخرا وفخرا اخوكم ياسين الدليمي
ياسين جبار الدليمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 الفكر القومي العربي


سكاي نيوز رويترز بي بي سي   العربية  
الحياةالشرق الأوسطالقدس العربيالعرب
الأخبار   السفير النهار
صوت الأمة المصري اليوم الشروق اليوم السابع الدستور     الأسبوع الوطن التحرير الفجر
اخبار اليوم الأهرام الجمهورية
البيانالإتحاد الإتحاد اخبار الخليج
المجد الغد الدستور الأردنية الرأي

.

.


إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.