.

برنامج الحزب القومي الناصري الموحد - منتديات الفكر القومي العربي
  


 الفكر القومي العربي
آخر 5 مشاركات
سطـــوع شمس الامبراطورية العربية الثانية في سماء مصر (2017-2018م) (الكاتـب : علي مفلح حسين السدح - )           »          حركة تطور التاريخ الجمهوري لمصر ( الحركة والاتجاه)- (2) (الكاتـب : علي مفلح حسين السدح - )           »          حركة تطور التاريخ الجمهوري لمصر ( الحركة والاتجاه ) (الكاتـب : علي مفلح حسين السدح - )           »          ]الثورة العربية ما بين صاحب مصر وصحابي مصر (الكاتـب : علي مفلح حسين السدح - )           »          حـــــــــــــكم العسكر في مصر الى أين ؟ (الكاتـب : علي مفلح حسين السدح - )


  
العودة   منتديات الفكر القومي العربي > الملفات > ملفــــــــــــــــــــــــــات > الحركة العربية الواحدة
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  
قديم 10-23-2007, 08:23   #1
ياسين جبار الدليمي
عضو رائد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 954
ياسين جبار الدليمي is on a distinguished road
افتراضي برنامج الحزب القومي الناصري الموحد

بسم الله الرحمن الرحيم
((وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ)



الحزب القومي الناصري الموحد
العـراق – بغـداد
ساحة التحرير – عمارة التحرير

برنامج الحزب القومي الناصري الموحد


الجانب السياسي / شكل نظام الحكم – النظام السياسي – الدستور الدائم

الجانب الاقتصادي / النظام الاقتصادي القائم – اقتصاد السوق

الجانب الاجتماعي /المرأة - الطلبة والشباب -العمل والعمال-الريف والفلاحون

الجانب الثقافي / مفهوم الثقافة – الفلسفة الثقافية – سلطة الثقافة – الفلسفة التربوية – النظام التربوي والتعليمي

السياسة العراقية القادمة/ المجال العربي – المجال الإقليمي - المجال الدولي





البرنامج السياسي:
المقدمة :
يا أبناء شعبنا العراقي الصابر المحتسب
إن ما آل اليه العراق ارضاً وشعباً من احتلال وتدمير للبنى التحتية وتفكيك للبنى الارتكازية لدولة العراق / هياكل دولة ذات سيادة – حل الجيش العراقي صاحب الاحتراف العسكري العالي والمتميز بوظيفته وصاحب الثورات والمدافع عن سيادة العراق وحامي حدوده – وحل اجهزة قوى الامن الداخلي / وتدمير لأهم عناصر تكوينات الاقتصاد العراقي ونهب خيرات الشعب العراقي …
والتأسيس لمرتكزات تقسيمية على أسس لم تكن مألوفة للشعب العراقي الطائفية / القومية / المذهبية / والمحاصصة السياسية . وهذه جميعها هادفة لطمس مكونات دولة العراق العربية بروحها الإسلامية. و إضعاف لقدرات العراق وعلاقة ذلك باستحقاقات الصراع العربي الصهيوني ، والوحدة العربية الجامعة لطاقات أبناء العروبة بشرياً واقتصادياً في منطقة ذات بعد ستراتيجي هام ومؤثر في الموازنات العالمية وتأثير دولة العرب القومية ايجابياً في العالم الاسلامي وفي عالم الإستراتيجيات العالمية وتوازن القوى . لقد جاء الغزو الامريكي للعراق احتلالاً وفق مخطط استراتيجي عقائدي وتحت مبررات واهية وكاذبة وأغطية الحرية للشعب العراقي واقامة نظام ديمقراطي . فمع الأيام تحولت الحرية إلى إحتلال وإدارة مدنية أمريكية برسم القرار الدولي 1483 . وتحولت الديمقراطية المراد لها تأسيساً الى قتل جماعي / ومداهمات للعوائل الآمنة / واطلاق النار العشوائي في الشوارع والطرقات / وليرى العالم صور هذه الديمقراطية بفضائح سجون ابي غريب – البصرة – وأقبية ودهاليز المعسكرات الامريكية ولتكون هذه الفضائح شاهداً على الحرية والديمقراطية المبشر بها امريكياً قمعاً وقتلاً وتجاوزاً لكل المقدسات السماوية والوضعية المنصوص عليها دولياً : اتفاقيات لاهاي 1907 م اتفاقيات جنيف 1949 م ومبادئ الاعلان العالمي لحقوق الانسان المنظمة للدول الواقعة تحت الاحتلال واستحقاقات الشعوب المحتلة في حفظ الامن والحرية والكرامة وعدم المساس بوحدة الأراضي . وما غياب الأمن والاستقرار إلا دليلاً على عدم قدرة القوات الأمريكية على ضبط الأمن ونتيجة حتمية لتفكيك هياكل الدولة العراقية ومؤسساتها الفاعلة والمكونة لها سواءاً كان في حل الجيش العراقي أو حل أجهزة قوى الامن الداخلي وما إمساك القوات الأمريكية بالملف الأمني العراقي وإصرارها على التمسك به لهو خطأ استراتيجي يضاف الى سلسلة الأخطاء الأمريكية الأمنية منها والسياسية والاقتصادية والإدارية . فضبط الأمن مسألة عراقية حصرياً لما يمتلكه أبناء العراق من قدرات وخبرات تراكمية في ذلك . إن ما عليه العراق اليوم يستوجب العمل الجاد الإيجابي في مختلف الاتجاهات بوحدة وطنية واعية وشاملة بعيداً عن الوصاية والإقصاء والتهميش في هذه المرحلة الاستثناء التي يمر بها العراق أرضاً وشعباً وصولاً لبناء دولة العراق الموحدة المراد لها تأسيساً بأسس وطنية برسم العراق المتوحد أرضاً وشعباً وبكامل سيادته على أرضه وبحدوده المعترف بها دولياً وبرسم العراق الحر الديمقراطي والعراق المتحرر من كل أشكال الهيمنة والوصاية والابتزاز . ان ما يحدث في العراق لن يكون بعيد التأثير عن دول الجوار الجغرافي للعراق عربياً واقليمياً ودولياً سلبياً وإيجابياً وعليه فالعراق المنشئ ديمقراطياً وموحداً سيكون له أثراً إيجابياً على محيطه العربي الإسلامي والعكس صحيح فوحدة العراق أرضاً وشعباً ستكون عنصر إستقرار للمنطقة الحيوية التي يشكل العراق جزءاً منها وانطلاقاً من فهمنا لكل المعطيات التكوينية للعراق أرضاً وشعباً فان الحزب القومي الناصري الموحد يتشرف بطرح برنامجه السياسي على الشعب العراقي في هذه المرحلة الاستثنائية .
التعريف :
الحزب القومي الناصري الموحد هو إمتداد لأحزاب قومية ناصرية مناضلة قدمت الشهداء والتضحيات وعانت من البطش والقمع من أنظمة القمع التي حكمت العراق تحت مسميات متعددة أو برداء القومية العربية منذ عقود القرن الماضي وتشكل الحزب القومي الناصري الموحد من إندماج ستة أحزاب قومية إندماجاً كاملاً قيادات وقواعد تنظيمية في 23/تموز/ 2003 م .
1-الحزب القومي الناصري الموحد: حزب قومي عربي ينهل من المدرسة الفكرية الناصرية بمشروعها النهضوي الوحدوي للأمة العربية في إقامة الدولة القومية العربية الجامعة لأبناء العروبة من المحيط إلى الخليج سلمياً وتوظيف كل الإمكانيات والطاقات العربية البشرية / الاقتصادية / الموقع الجغرافي ومكونات وعناصر القومية العربية ( الدم / اللغة / الدين الواحد – التأريخ الواحد / المصالح المشتركة / الثقافة الواحدة ) لبناء دولة الوحدة القومية على أسس علمية واعية لدور العرب الحضاري ماضياً ومستقبلاً في العدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان والخصوصيات القومية في عالم متغير لا يحترم ولا يعترف إلا بالتكتلات القوية قومياً وإقتصادياً فأشتراطات تكوين دولة الوحدة القومية العربية قائمة.
2-الحزب القومي الناصري الموحد: يؤمن ويقر بوحدة وسيادة العراق الحر الديمقراطي الموحد أرضاً وشعباً واستقلاله السياسي والاقتصادي دونما وصاية أو هيمنة ويضع مصلحة العراق في أولوياته .
3-الحزب القومي الناصري الموحد: ينهل من الدين الإسلامي الحنيف مبادئه وأفكاره في الحرية والعدالة الاجتماعية والوحدة ويسعى لأن يكون القرآن الكريم والشريعة الإسلامية مصدراً أولاً للتشريع في العراق مع مراعاة وكفالة حقوق غير المسلمين .
4-الحزب القومي الناصري الموحد: يسعى لإقامة نظام جمهوري دستوري ديمقراطي تعددي تداولي للسلطة سلمياً والإسلام دين الدولة العراقية رسمياً .
5-الحزب القومي الناصري الموحد: يسعى لإقامة نظام سياسي بأسس دستورية يفرز حكومة وطنية عراقية مقيدة بدستور ويكون النظام الاداري لا مركزي مع مراعاة الحقوق القومية للقوميات المتآخية .
6-الحزب القومي الناصري الموحد: يسعى لترسيخ عروبة العراق وإمتداده القومي كون العراق جزءاً من الأمة العربية وضرورة أن يأخذ العراق دوره الفاعل المتفاعل في محيطه العربي والإسلامي وكما كان .
7-الحزب القومي الناصري الموحد: يسعى جاهداً وبكل الوسائل لمحاربة الاتجاهات الشوفينية / العصبية / المذهبية الرامية لسلخ العراق عن أمته العربية وامتداده الإسلامي . او المحاولات الانغلاقية تهميشاً / تغيباً أو شطباً للعراق العربي الإسلامي .
8-الحزب القومي الناصري الموحد: يربط في أفكاره وأهدافه بين العروبة التي تشرفت وشرفها الله تعالى بحمل الرسالة الإسلامية وبين الإسلام الحنيف كدليل عمل ونهج ثابت يشرف الانتماء للقومية العربية وبشرف الإسلام ديناً وحملاً للوائه بأمانة وصدق المؤمنين .
9-الحزب القومي الناصري الموحد: يؤمن إيماناً مطلقاً بحتمية الوحدة العربية لأمة العرب في دولة واحدة يكون الإسلام دينها لتكون مصدر إشعاع حضاري يخدم البشرية عدلاً ومساواة وكما كان العرب حاملي لواء الإسلام .
10- الحزب القومي الناصري الموحد: يقر بمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ويرفض التعصب القومي – التعصب الديني – التعصب السياسي.
11-الحزب القومي الناصري الموحد: لا يرتبط باي جهة سياسية – اقتصادية في داخل العراق او خارج العراق . فلا وصاية على عمله غير وصاية الله تعالى .
12-الحزب القومي الناصري الموحد: يؤمن إيماناً صادقاً بالجماهير ودورها وحركتها التأريخية بجوهرها السامي وطنياً وقومياً . فالحزب القومي الناصري الموحد من الجماهير ومعها في أهدافها المنشودة وحقوقها السامية في حق العيش الآمن والحياة الحرة الكريمة والمستقبل السعيد وغير المتقاطع بحسابات المكاسب والامتيازات السياسية والنفعية مع الجماهير وحقوقها وآمالها وأمانيها.

الجانب السياسي :
العراق 00 عراق الاستثناء بالجغرافية وعلم الأجناس والاحتلال وبرسم القرارات الأممية الخارقة لميثاق الأمم المتحدة . فعراق اليوم عراق الإحتلال والدم النازف والجرح الذي يأبى الاندمال ومع هذا كله تطفو مقاربات يؤسس لها بإنغراس مرتكزات تشطيرية لحركة وفعل الشعب العراقي يراد لها تأسيساً يصعب تفتيته مستقبلاً من خلال مصطلحات لم تكن مألوفة (الاكراد - الشيعة – السنة – التركمان – الكلداشوريين ) . فأن ارادوا التكلم عن عرب العراق قالوا :شيعة وسنة وكذلك عن الاكراد فشعب العراق محكوماً بالمواطنة العراقية وتحتها تصطف كل الوان الطيف العراقي ومكونات نسيج الشعب العراقي الواحد المتوحد فالكل هنا موجوداً عبر هذه المصطلحات إلا العراق . فلا وجود لكلمة عرب العراق او القومية العربية فان جاءت كلمة لوصف الأكثرية العربية في العراق قالوا شيعة ام سنة . إن حقائق التاريخ والجغرافية وسلطة تداخل المصالح المشتركة ودكتاتورية الخارطة السياسية لمكونات الشعب العراقي ترفض ذلك . لقد غابت تلك البديهيات والحقائق من واقعنا السياسي بعدما ذبحت رابطة الدم والدين واللغة والتأريخ والمصالح المشتركة ، نعم ذبحت على محفل السياسة والإعلام بشهادة الأبجدية العربية عبر معطيات الإختزال المتعددة فالشعب العراقي وأكثريته لا يمكن اختزاله أبداً فرغم المخاض العسير معاناة وصعوبات سيولد النظام السياسي المحدد لشكل العراق العربي المستقبلي وحتماً شعبنا العراقي سيتجاوز هذه المحنة بنجاح بموجب عدة عوامل أهمها:-
1- التيارات السياسية العاملة في الساحة العراقية العميقة الجذور: القومية / الدينية / الليبرالية . فمع إستقرار المجتمع العراقي وإستتباب الأمن والعودة التدريجية للحياة الطبيعية وتداخل المصالح الاقتصادية والاجتماعية وتفاعل وتداخل المصالح السياسية سيعود المجتمع العراقي مصنفاً حسب التيارات السياسية ومدارسها الفكرية بحيوية وروحية المواطنة العراقية ذات الجذور العميقة .
2- إن ما سيتأسس عليه العراق المستقبلي سياسياً وإدارياً سينفتح لكل التيارات السياسية ومدارسها الفكرية لممارسة دورها بشكل كامل على عكس عمليات الإقصاء والتغييب والتهميش التي شهدتها الساحة السياسية .
3- وحدة الصف الوطني العراقي على ثوابت الوحدة الوطنية العراقية بوحدة أراضيه وسيادته فالآتي من الأيام سيشهد وحدة عرب العراق جميعاً (سنة وشيعة) والاكراد تحت الاصطفاف الوطني العراقي مع إخوانهم عرب العراق وكذلك القوميات المتآخية . فالمواطنة العراقية تترسخ أاكثر بوجود النظام السياسي المنتج لحكومة وطنية عراقية دونما تميز أو إقصاء أو تغييب ومع ذلك سيعيد ابناء العراق كتابة فصل جديد من التاريخ بوشم الدم والمعاناة والإنجاز على محفل الحرية و الإنعتاق لعراق حر ديمقراطي تعددي .
4- الحركة التاريخية للشعب العراقي الواحد المتوحد والمنتجة لحصيلة تاريخية من حيث كون هذه الحركة ساعية للإستقلال الوطني التام أو استكشاف المستقبل المنشود بإعتبار هذه الحركة هي إحدى محركات الشعب العراقي الواحد المتوحد التاريخية مع رسوخ الإنتماء بروابطه ومكوناته وإشتراطات تكوين العراق الدولة بمكوناتها ارضاً وشعباً وحكومة وسيادة معترفاً بها .
5- سايكولوجية التفكير والسلوك الجماعي لشعب لديه من الإرث والعمق الحضاري الكثير الكثير ورسوخ الانتماء للعراق الواحد من خلال تفاعل وتداخل مكونات هذا الانتماء تاريخياً واجتماعياً متداخلاً بحكم تداخل المصالح والثقافة والعيش المشترك . إن الحزب القومي الناصري الموحد لا يمكن له قراءة خارطة العراق حاضراً ومستقبلاً بصورة مقلوبة سواءاً كانت هذه القراءة سياسية او اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية فالعراق عربي بأكثريته ويقدر تعايش القوميات الأخرى مع القومية العربية برباط مقدس ألا وهو رباط الإسلام ورباط المواطنة العراقية وإننا لا نفهم العراق إلا عراقاً متعايشاً بشراكة المواطنة والعيش والتاريخ والمصالح المشتركة مع القومية الكردية والقومية التركمانية وباقي القوميات المكونة للشعب العراقي . فلا يمكن إطلاقاً تدوير الحقائق القومية والاجتماعية والتاريخية والمصالح المشتركة والمتداخلة في نسيج المجتمع العراقي فلا إقصاء ولا تهميش ولا وصاية سواءاً كان باسم الديمقراطية المقلوبة أو باسم ضرورات الأمن الوطني أو باسم الأمر الواقع أو باستثمار استحقاقات اغتنام الفرصة تكريساً للهيمنة السياسية منها أو الإدارية و الاقتصادية.إن النظام السياسي الذي يراد له تأسيساً في عراق اليوم لابد له من اشتراطات تكوينية تتحدد عناصره في: التنظيمات السياسية / القواعد السياسية / العلاقات السياسية / الوعي السياسي / وهذه العناصر تتفاعل وتؤثر في بعضها البعض تفاعلاً وثيقاً من خلال اعتماد بعضها على بعض عبر مؤسسات المجتمع سواءاً كان ذلك عبر الوظائف والأدوار والإدارة المتفاعلة … فان مهمة النظام إلى جوار ودور أنظمة المجتمع الاقتصادية والقانونية والثقافية تسعى لإبقاء المجتمع قائماً بذاته ككيان حي فالتفاعل بين عناصر النظام السياسي نفسه وعناصر أنظمة المجتمع الاخرى يولد تأثيراً بمقادير متفاوتة في كل الجوانب الحياتية للمجتمع من دون اغفال التفاعل بين عناصر النظام السياسي نفسه التي تولد تفاعلاً مع السلطة والادارة ليشكل سمة من سمات النظام نفسه من خلال علوية هذا النظام كون قراراته تأخذ صفة الزام المجتمع بالقرار الهادف لتحقيق اهداف المجتمع فلا بد اذن من وجود السلطة الآمرة الموسومة بالشرعية والاستقلال في عملية صنع القرار المعبر عن الادارة الوطنية في المجالات السياسية والاقتصادية والادارية .

ان الحزب القومي الناصري الموحد يرى في شكل النظام السياسي والمنتج للسلطة ان يكون متسماً بفاعلية فيما يأتي :
أولاً: تحقيق حرية العراق ووحدته وسيادته غير المنقوصة واستقلاله الكامل.
ثانياً: يجب أن تكون الأهداف تصب بأولوية الاهتمامات وأهمها :
1-ضرورة تمكين أبناء العراق من حكم بلدهم وتقريرهم شؤونهم بعيداً عن أي تدخل أجنبي مباشراً أو شبه مباشر من دون وصاية أو هيمنة أو رعوية أو ابتزاز .
2-ضرورة ان تكون الحلول السياسية لمشكلات العراق السياسية الاقتصادية/الإدارية/الاجتماعية،عراقية صرفة بمداخلها ومضامينها ونطاقها
3-وضع قواعد التحول الديمقراطي لعراق متحرر جمهوري تمنع الاستئثار بالسلطة وعبر التداول السلمي للسلطات .
ثالثاً: رفض أية استحقاقات ناشئة للاحتلال وما أفرزته الحقبة الزمنية للإدارة
المدنية الأمريكية المؤقتة. والعمل على انسحاب القوات والمتجحفلة معها من كافة الأرض العراقية على كل أصعدة العمل السياسي المحلي والعربي والدولي أو تحديد الجدولة الزمنية لانسحاب القوات الأجنبية كحد أدنى .
رابعاً: رفض أية استحقاقات ناشئة للاحتلال وانجرارها على مراحل وعمر العملية
السياسية العراقية التي يراد لها تأسيساً بفرض استحقاقات سياسية لهذا الطرف أو ذاك سواءاً كان ذلك لزيادة ارتفاع سقف المطالب إبتزازاً فلكل حقه الطبيعي تحت سقف المواطنة العراقية .
خامساً: البناء الواعي والسليم لهياكل دولة العراق على أسس علمية مدروسة أمنياً
وسياسياً وإدارياً وأقتصادياً وثقافياً وصولاً لبناء دولة المؤسسات بعيداً عن
المحاصصة والاستئثار الطائفي أو الحزبي أو الموالاة .
سادساً: تحديد أهداف المجتمع العراقي ومهامه قصيرة المدى والبعيدة وتعبئة
طاقاته البشرية والاقتصادية والسياسية وفق خطط علمية رشيدة ومدروسة.
سابعاً: توحيد وإدماج أبناء العراق بمكوناتهم الأثنية والدينية دونما تميز تحت راية
الوطنية العراقية من خلال مطابقة الحياة السياسية كممارسة القواعد السياسية والقوانين الرسمية والعمل على تفعيل الأنظمة الاجتماعية لإمكانياتها وقدراتها على تكييف الأفراد والمجتمع بإقامة نماذج سلوكية باسم الوطنية والمواطنة العراقية عرباً واكراداً أو تركماناً وطوائف أخرى متآخية .
ثامناً: الابتعاد المطلق عن السلطة وحزبيتها وعرقيتها المغلقة أو الشمولية فعراق
اليوم والمستقبل هو عراق الشراكة والعيش المشترك بروح المواطنة
الصادقة الصحيحة والنزاهة والكفاءة .
تاسعاً: بناء فلسفة سياسية – اجتماعية للتداول السلمي للسلطات مراكزا ومواقعاً
لكل مكونات الشعب العراقي بحاكمية المواطنة العراقية دون المصالح النفعية.
عاشراً: الاقرار بالحريات العامة / حرية التعبير/ حرية تشكيل الأحزاب . وكفالة
المساواة بين المواطنين العراقيين بغض النظر عن الجنس والعنصر والدين والمذهب كل ذلك بكفالة النصوص الدستورية والقوانين المشرعة وضماناً للحقوق الاساسية لمكونات الشعب العراقي وتحديداً للمسؤوليات.
حادي عشر: بناء الجيش العراقي على أسس وطنية جامعة لأبنائه بشرف
الاحتراف العسكري والكفاءة والنزاهة وأن يكون بعيداً عن السياسة ومنحازاً للشعب العراقي لا للماسك بالسلطة ومبتعداً عن المحاصصة الحزبية والطائفية في تشكيلاته وصنوفه ومؤسساته.
ثاني عشر: بناء قوى الأمن الداخلي على أسس علمية مدروسة بعيداً عن السياسة
وصراعاتها النفعية الضيقة أو المحاصصة بأنواعها وأشكالها وان تحترم حق الإنسان وكرامته وان تكن منحازة للشعب أولاً وأخيراً مبتعدة عن القمع والاضطهاد وانتهاك حق الإنسان في التعبير والتفكير وان تكن حامية ومنفذة للقانون خاضعة له غير خارقة له شكلاً ومضموناً .

إن الحزب القومي الناصري الموحد ..
يرى ان إمساك العراقيين بالملف الأمني من القوات الأمريكية شرط أساسي لاستقرار واستتباب الأمن وسيادة القانون. لما يتمتع به العراقيون من خبرات وقدرات متراكمة فهم وحدهم القادرون على ضبط الأمن والاستقرار والسلم الوطني العراقي .

الدستور العراقي الدائم :
اولاً: الحزب القومي الناصري الموحد يرى بل ويشدد على ان يكون الدستور
العراقي الدائم مُنشئاً بالأساس من قبل هيئة مؤسسة عراقية تمثل كل تكوينات الشعب العراقي قومياً ودينياً من خلال إنجاز هذه الهيئة المؤسسة لمشروع مسودة الدستور الدائم الواجب إشباعه بحثاً ونقاشاً وعرضاً على خبراء من ذوي الاختصاص والاستئناس برأي مراقبين عرب ومسلمين ودوليين ويتم طرح المسودة على الرأي العام تعريفاً بمواده وبنوده وضرورة تقبل الآراء والاعتراضات تعديلاً وإضافة وحذفاً تحت سقف المصلحة الوطنية العليا ومتطلباتها وضرورتها في الحفاظ على العراق الموحد أرضاً وشعباً.
ثانياً: الحزب القومي الناصري الموحد يطالب بدستور عراقي دائم باشتراط
التكوين تأسيساً بعلوية . وتوازناً مُلبياً لحقوق مكونات ومتطلبات الشعب العراقي تحدده بنود دستورية في جموده ومرونته فيما يخص التعديلات والإضافات مستقبلاً وبما يتلائم مع إرادة الشعب العراقي وتحكيم إرادته بما يحفظ حقوقه ومصالحه الوطنية والمستجدات المستقبلية بحكم التطور الإنساني في عالم متغير.
ثالثاً: الحزب القومي الناصري الموحد يطالب بدستور يحفظ حقوق المواطنين القومية والثقافية وان تكون الحرية هي الحجر الأساس للديمقراطية وسيادة القانون هي الضمانة للحرية والديمقراطية .
رابعاً: الحزب القومي الناصري الموحد يطالب بدستور يمنع قيام أية دكتاتورية شخصية او حزبية مستقبلاً بأسم الديمقراطية او بغطاء دستوري.
خامساً: الحزب القومي الناصري الموحد يطالب بتحديد هوية العراق العربية الاسلامية ومحدداً تحديداً واضحاً لوحدة العراق أرضاً وشعباً واستقلاله وسيادته بحدوده المعترف بها دولياً .
سادساً: الحزب القومي الناصري الموحد يؤكد عل ان يكون الدستور ناصاً على الفصل بين السلطات الثلاث: التشريعية- التنفيذية- القضائية والتأكيد على استقلال القضاء العراقي وان يكون القانون فوق كل الميول والاتجاهات.
سابعاً: الحزب القومي الناصري الموحد يؤكد على تشكيل وإقرار المحكمة الدستورية بنص دستوري تنظر في دستورية القوانين وبالخروقات الدستورية في التنفيذ او التطبيق ، واصدار احكامها اللازمة والواجبة التنفيذ احتراماً للنصوص الدستورية .
ثامناً: الحزب القومي الناصري الموحد يرى ان الدستور إنشاءاً وتأسيساً ان يكسب الموافقة والرضا شعبياً أولاً وإقراره بالاقتراع السري ثانياً وان تكن صياغته النهائية بلغة قانونية باشتراطات المنطق القانوني لغة ومفردات ونصوص غير قابلة للتأويل أو التفسير على التفسير.
تاسعاً: الحزب القومي الناصري الموحد يؤكد على أن يكون الدستور العراقي ناهلاً من القرآن الكريم والشريعة الإسلامية وعراقي الروح والجوهر وبحكم الفقه الدستوري صياغة موضوعاً وشكلاً .
عاشراً: الحزب القومي الناصري الموحد يرى أن يكون الدستور العراقي الدائم
ناصاً في بنوده ومتنه وتكوينه النهائي بما يلي :
1- العراق جمهورية حرة مستقلة.
2- العراق جمهورية ديمقراطية تعددية.
3- العراق جزء من الوطن العربي.
4- العراق جزء من الأمة العربية مع مراعاة الحقوق القومية للقوميات الأخرى .
5- الإسلام دين العراق الرسمي مع مراعاة حقوق غير المسلمين.
6- اللامركزية الإدارية في إدارة المحافظات مع عدالة التوزيع في الثروات بتكامل سياسي واقتصادي واجتماعي بحكم المواطنة العراقية.
7- التداول السلمي للسلطات عبر الدورات الانتخابية وتحديد شكل النظام السياسي المنتج لشكل السلطة .
8- الثروات الوطنية ملك للعراقيين وضرورة التوزيع العادل لهذه الثروات استثماراً أو عائدات ومشاريع اقتصادية خادمة للشعب العراقي الواحد المتوحد.
9- العرب والأكراد والتركمان وسائر الطوائف تحكمهم المواطنة العراقية حقوقاً وواجبات.
10- تشكيل محكمة دستورية عراقية من ذوي الاختصاص والخبرة والنزاهة.
11- أن تكون القوانين بقاعدتها القانونية ناهلة من الدستور وغير خارقة للدستور .
12- أن لا يكون أي نص دستوري او تشريع او ما ينتج عنهما من قوانين تكون خارقة لما يأتي :
أ‌- وحدة العراق أرضاً وشعباً واستقلاله الكامل وسيادته على كامل التراب العراقي وحدوده المعترف بها دولياً.
ب‌- هوية العراق العربية وانتمائه للامة العربية .
ت‌- هوية العراق الإسلامية وقواعد الشريعة الإسلامية والفلسفة الاجتماعية العراقية بقاعدتها العرفية غير المتقاطعة عربياً وإسلامياً . ومع مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمتطابقة مع خصوصية الشعب العراقي العربية الإسلامية .
ث‌- التركيبة السكانية لمكونات الشعب العراقي الواحد المتوحد والحدود السيادية لدولة العراق تحت أية ذريعة كانت.

الجانب الاقتصادي :
العراق غني بثرواته الاقتصادية / الزراعية والمعدنية وإمكانيات وخيرات بشرية . هذه الثروة قد وهبها الله تعالى للعراقيين أرضاً خصبة وماءاً وخيراً ومعادن وثروات كامنة او مستثمرة فثروات العراق هي ملك لشعبه الذي عانى الكثير الكثير فقراً وحرماناً فلا بد من إستغلالها الإستغلال الأمثل والصحيح بخطط علمية مدروسة .
اولاً: ان الحزب القومي الناصري الموحد يسعى لإقامة مجتمع الكفاية والعدل
الكفاية في الإنتاج والعدالة في توزيع الثروات من خلال بناء اقتصاد عراقي على أسس رصينة من خلال ترابط العناصر المكونة للاقتصاد بفاعلية متكافئة خططاً مدروسة بحساب الجدوى واستثماراً ناجحاً للإمكانيات وتوظيفاً صادقاً وصحيحاً لرأس المال. فحق المواطن العراقي في ثرواته أساسياً وطبيعياً عبر التوزيع العادل للمردودات والعائدات النفطية وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والخدمية.
ثانياً: الحزب القومي الناصري الموحد يرى ان منح الحرية والديمقراطية
وممارستها تكونان غائبتين إذا تجردتا من مضمونها الاقتصادي والاجتماعي لشعب عانى ما عانى وقاسى عقوداً من الفقر والحرمان والتغييب والإقصاء والتهميش.
ثالثاً: الحزب القومي الناصري الموحد يرى إن معالجة البطالة والفقر التي يعاني
منهما المجتمع العراقي لا يمكن لها النجاح إلا برؤية اقتصادية مخططاً لها بعناية وفق خطط علمية مدروسة لإيجاد فرص العمل ووضع الثقة بالإمكانيات الاقتصادية الهائلة والواعدة في العراق . وبإصلاح إداري لمكافحة الفساد الإداري والصفقات التجارية والصناعية الوهمية ونهب المال العراقي العام .
رابعاً: الحزب القومي الناصري الموحد يدعو لتشريع قوانين منظمة لنظام الإعانات الاجتماعية في حالات البطالة – المرض – العوز – الشيخوخة ومن خلال استغلال وتطوير الخدمات والمنافع العامة الصحية / التعليمية / البيئية / السياحية .
خامساً: إن الحزب القومي الناصري الموحد في هذه المرحلة التاريخية يرى ما يأتي:-
1- تشكيل مجلس وطني من ذوي الاختصاص للتنمية والتخطيط الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية على نحو متناسق وبمراحل- ومنها الإصلاح الاقتصادي – الإداري – المالي – النظام المصرفي .
2- تشكيل مجلس وطني للأعمار يأخذ على عاتقه وضع الخطط الكفيلة ببناء العراق الجديد على أسس علمية رصينة كي يأخذ شعب العراق دوره بإمكانياته لتدر عليه خيراً عميماً دونما تميز او تفريق او امتياز لفئة او محافظة او مدينة على أخرى.
3- تشكيل مجلس وطني لوضع الخطط الاقتصادية والتنموية دون القفز على الواقع الحالي في مجالات اهمها :
‌أ- وضع خطط نقدية ثابتة وراسخة ومدروسة لمعالجة قيمة الدينار العراقي وضرورة ربطه بسلة عملات دون الارتباط بعملة واحدة عالمية تجنباً للهفوات الاقتصادية العالمية ومضاربات السوق او انهيارات سعر صرف العملة الواحدة .
‌ب- معالجة هبوط سعر صرف الدينار العراقي في سوق التداول محلياً ودولياً . والمعالجة السياسية والقانونية للديون والتعويضات الخيالية المفروضة على العراق منذ التسعينات.
‌ج- وضع خطط تسويق واستثمار واستغلال الموارد النفطية وفق أسس علمية مدروسة بمفردات اقتصادية ناجحة .
‌د- وضع الخطط المنشطة والداعمة للقطاع الخاص في مجالات الإسهام في القطاع الصناعي-الزراعي- الاستثماري-التجاري.
‌ه- وضع الخطط المدروسة الهادفة للإستثمار الصحيح الخادم لخطط التنمية العراقية القصيرة – الطويلة المدى لكل الخامات والثروات المعدنية.
‌و- وضع خطط إصلاح زراعي تأخذ بهذا القطاع نحو آفاق التطور والإنتاج الأمثل وصولاً للكفاية والتصدير.
‌ز- وضع خطط للإصلاح التجاري المقيدة بقوانين داعمة ومنشطة للتجارة العراقية الداخلية – الخارجية .
‌ح- وضع الخطط الناجحة في بناء قاعدة صناعية عراقية واعدة استغلالاً لطاقات العراق المعدنية والبشرية بوجود مقومات الصناعة الوفيرة بعيداً عن المزاجية السياسية والإبقاء على امتلاك الدولة الكثير من الصناعات الاستراتيجية . أو بحجة الخصخصة أو بيعها للقطاع الخاص أو المساهمة الاستثمارية بدون ضوابط رصينة.
4- تشكيل مجلس وطني يشرف على مبيعات النفط العراقي وايراداتها المالية في تطوير البنى الأساسية و الإرتكازية للاقتصاد والمجتمع العراقي . وبتخصيص النسبة الأكبر من مبيعات النفط في تطوير وانشاء البنى الأساسية : الخدمية – الاجتماعية / والبيئية – والتعليمية – الصحية .
5- ان الالتزام بآليات الاقتصاد الحر في هذه المرحلة هو خطأ إستراتيجي من دون تأسيس البنى الإرتكازية للاقتصاد العراقي المنهك والمفتقر أصلاً لمتطلبات الحدود الدنيا من الأسس الاقتصادية مع عدم إغفال الدور الضعيف للقطاع الخاص في الناتج الإجمالي المحلي.
6- إن الأخذ بآلية السوق وحدها لا تكون كافية وقادرة على تحقيق تقدم اقتصادي مهم وتقليص البطالة في هذه المرحلة بل يتعداه لسنوات قادمة كثيرة.
7- إن معالجة البطالة والفقر لا يمكن ان يكون ناجحاً ونهائياً في هذه المرحلة دونما تدخل الدولة المناسب والمشجع لكل الفعاليات الاقتصادية وبرقابة متوازنة برؤية اقتصادية مخططاً لها بعناية وتمويل وتطوير البنى الأساسية عبر الإيرادات النفطية لوضع الثقة بالاقتصاد العراقي دولياً وجذباً للاستثمارات المتعددة والمتنوعة العربية والدولية وامتصاصاً للبطالة التراكمية التي يعاني منها شعب العراق .
8- وضع الضوابط للاستيراد الاستهلاكي الكمالي لان ذلك قد افرغ سوق التداول العراقي من العملات الأجنبية تهريباً مقابل سلع رديئة وقصيرة العمر دونما أي مردود اقتصادي .
ان الحزب القومي الناصري الموحد يرى أن المسؤولية التاريخية في بناء الاقتصاد العراقي وصياغة وتنفيذ السياسة الاقتصادية الشاملة وبما يتوافق ويتلائم مع معطيات الاقتصاد العراقي وانسجاماً مع فلسفة مجتمعنا العراقي العربي الإسلامي. هذه المسؤولية تقع على الحكومة الجديدة والمقبلة وعلى القوى الوطنية بطرح رؤيتها الاقتصادية بفعل إيجابي ومتفاعل مع المرحلة الراهنة .

الجانب الاجتماعي :
إن الأنظمة الشمولية في الحكم والمنغلقة في فلسفتها الحاكمة للمجتمعات كسلطة ونظام حكم تقود نفسها للانغلاق المنتج للتخلف السياسي والإداري وللمجتمع تغيباً في عملية صنع القرار . ولتتحول هذه السلطة إلى سلطة احتكار وتوريث وتوزيع بعضاً منها هبات وأعطيات . وتغيباً بسلبية واضحة للمجتمع في عملية البناء الاقتصادي والاجتماعي بوسم التخلف والانكفاء السلبي في مواكبة متغيرات العصر حضارياً وسلوكياً إنتاجاً واستهلاكاً وبسلبية التفاعل المتفاعل مع معطيات التطور الإنساني علمياً وثقافياً ومساهمة في الناتج الاجتماعي والاقتصادي … فهذا الغياب والانكفاء يكون الغائب الأكيد فيه هو المجتمع متمثلاً في مؤسساته وفعالياته وانفصال الترابط بين عناصره التكوينية. فالنضال الإنساني كان ولم يزل هادفاً وساعياً إلى إسعاد الإنسان وإطلاق طاقاته الخلاقة القادرة بكفاءة على تأمين المجتمع وتوفير المتطلبات الضرورية لعملية التطور والازدهار ( وهنا تبرز مهمات بأولويات متعددة أهمها : )
1- المهمات الاستثنائية (الطوارئ) التي تتطلب المعالجات السريعة كما هو حال المجتمع العراقي في هذه المرحلة الاستثنائية المتطلبة لمعالجات استثنائية هادفة لرفع الحيف الذي وقع فيه شعبنا عقوداً من التخلف والافقار والحرمان ولم يزل يعاني من نقص حاد في المتطلبات الأساسية لحياة طبيعية في العيش الآمن والاستقرار والسلام وتوفير مستلزمات الخدمات الأساسية للحياة الكريمة .
2- المهمات البعيدة المدى العاملة على إقامة الاستقرار الاجتماعي وتفعيل عناصر التكوين الاجتماعي والتوظيف العلمي المدروس لمكونات واشتراطات هذا التكوين حفاظاً على المجتمع بإعتباره كائن حي وتفعيل ذلك إيجابياً وصولاً للأهداف الاجتماعية المنشودة حاضراً او مستقبلاً بضمانه السلم الاجتماعي والعيش السعيد برؤية صادقة وكافلة للأجيال اللاحقة في الحياة الحرة وبضمانة مستقبلها . إن الحزب القومي الناصري الموحد يسعى جاهداً لرعاية المجتمع ومؤسساته وضمان حقوقه أفراداً وجماعات وستبقى المهمة الأولى في كل فعالياته وأعماله ونشاطاته السياسية وغايته الأولى والأخيرة هي في إسعاد المجتمع العراقي وإحقاق حقوقه الطبيعية في الحياة والعيش الآمن السعيد والمستقبل المضمون من خلال التفاعل الحي والصادق للمجتمع العراقي الذي عانى عقوداً من الحرمان والفقر والأمراض وهو يمتلك أغنى الثروات الطبيعية / الزراعية / النفطية / المعدنية فالاستغلال الأمثل لهذه الطاقات واستثمار مردوداتها المالية في خدمة المجتمع برسم عدالة التوزيع (مشاريع – خدمات – تشغيل – أجور ورواتب) تغطي نفقات متطلبات الحياة لشعب بامس الحاجة للرعاية والدعم ان الحزب القومي الناصري الموحد يطرح رؤيته في هذا الجانب ويسعى صادقاً لتطبيقها والعمل بجد على خدمة المجتمع العراقي ككل دونما تميز أو تفرقة :
1- أن تكون الثروات الطبيعة ملكاً للشعب العراقي .
2- إيجاد فرص العمل وبأجور مجزية تغطي نفقات وتكاليف المعيشة امتصاصاً للبطالة التي قد أخذت مديات خطيرة.
3- تقديم الإعانات المالية للعاطلين عن العمل بما يكفل حياتهم المعاشية لحين إيجاد فرص العمل لهم .
4- تقديم الإعانات المالية للمعوزين وكبار السن والأرامل والأيتام .
5- زيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع الحكومي والمتقاعدين والقطاع الخاص دعماً للمداخيل .
6- الاستمرار في دعم المؤسسات الصحية وتوسيعها وتطوير خدماتها لتغطي جميع ابناء العراق وتحديث الرقابة الصحية والوقائية .
7- تشريع وسن القوانين الداعمة والكافلة للتأمين الصحي توسعاً وتوفيراً للخدمات الصحية والعلاجية ومكافحة الأمراض المتوطنة والوافدة .
8- الاهتمام بالضمان الاجتماعي وتوفير العيش الآمن والكريم في حالات التقاعد والعجز والشيخوخة وبكفالة التشريعات القانونية .
9- العمل الجاد من خلال خطط التنمية القصيرة المدى والبعيدة لان تكون أهدافها خادمة للمجتمع أولاً وأخيراً وملبية لاحتياجاته ومتطلبات حياته حاضراً ومستقبلاً .
الـمـرأة :

لقد عانت المرأة العراقية الكثير من المعاناة وضنك العيش والبؤس والاضطهاد السياسي وأحياناً قهراً اجتماعياً وانتهاكاً لكرامتها في السجون والمعتقلات فكم من أمٍ وأخت وزوجة قد صارت رهينة إبتزازية لحين تسليم الولد والأخ والزوج إلى أجهزة الأمن والمخابرات أو غمطاً لحقوقها وإنتهاكاً لحريتها في ظل العرف القبلي أو ديكتاتورية السلطة الأبوية والذكورية في بعض من مناطق العراق. فالمرأة العراقية قد آن لها ان تأخذ مكانتها وتستعيد كرامتها وحقوقها الطبيعية باعتبارها نصف المجتمع والمنصوص عليها شرعاً وقانوناً وعرفاً اجتماعياً بالاهتمام بأمومتها وحضانتها لاجيال اليوم ورجال الغد .
ان الحزب القومي الناصري الموحد يقر بأحقية المرأة للحقوق الطبيعية التي كفلتها الشريعة الإسلامية وفلسفة المجتمع بموروثه العربي الإسلامي فقد أنُزلت المرأة منزلة مشرفة تليق بها كأم وأخت وزوجة وفلذة كبد .
ويسعى الحزب القومي الناصري الموحد الى ما يأتي :
1- ضمان حقوق المرأة القانونية السياسية الثقافية التعليمية تحقيقاً لمبدأ المساواة وحقها في العمل بما يناسب تكوينها وقدراتها الخلاقة .
2- سن القوانين والتشريعات الكفيلة بحماية الأمومة والحضانة والطفولة .
3- سن القوانين والتشريعات المعالجة للعقبات الاقتصادية والاجتماعية التي تحد المرأة من اخذ دورها الريادي .
4- سن القوانين والتشريعات الفاعلة لحماية المرأة والمانعة لكل أشكال التميز والاضطهاد والعنف ضد المرأة .
5- ضمان حق المرأة واحترامه في الحرية والتعبير وتشكيل المنظمات النسوية وانخراطها في العملية السياسية وأخذ فرصتها الطبيعية في حق المشاركة مساهمة واشتراكاً وقيادة في أنشطة المجتمع ككل – السياسية – الاقتصادية – الثقافية .
6- دعم وتقوية الحركة النسوية وجعلها فاعلة متفاعلة باعتبارها ركناً أساسياً من عناصر التكوين الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والإداري والثقافي .

الطلبة والشباب :
ما يميز المجتمعات الحية بتكوينها الفاعل هو بإعداد الملتحقين على مقاعد الدراسة وازديادها قياساً بالنسبة لمجموع السكان ليشكل ذلك حيوية وديمومة للمجتمع ككل وللأجيال القادرة على البناء الخلاق فجيل اليوم هم رجال الغد وعليهم تقع مسؤولية البناء والقيادة في المجتمع .
إن الحزب القومي الناصري الموحد يشدد على دور الطلبة والشباب تربيةً وتعليماً وتدريباً ناهلاً من فلسفة تربوية منشأة من الموروث الحضاري العربي الإسلامي متفاعلة بإيجابية مع العلم ومستلزمات التطور من خلال ترابط التربية والتعليم مع العلم ترابطاً معرفياً فإننا نرى ما يأتي :
1- تطوير القطاع التربوي التعليمي من رياض الأطفال إلى التعليم العالي تطويراً علمياً مواكباً لخطط التنمية الاقتصادية الاجتماعية وأخذاً بمستجدات التطور التقني العالمي بما يعجل تسريعاً حضارياً واللحاق بمن سبقوناً في المضمار العلمي باستغلال الإمكانيات الاقتصادية والقدرات المالية العراقية .
2- التوظيف الأمثل للقدرات والطاقات العلمية المهدورة أو المعطلة واستغلالها في العملية التربوية التعليمية .
3- إيجاد فلسفة تربوية تعليمية عراقية متميزة بتميز عربي إسلامي أخذة بمستجدات العلم والتربية عبر التخطيط التربوي العلمي المدروس والمحقق للأهداف السلوكية والاستراتيجية للمجتمع العراقي باختلاف أطيافه وتكويناته .
4- العمل باستمرارية التعليم الإلزامي والمجاني في كافة المراحل الدراسية .
5- التوسع في إنشاء المدارس الجديدة وفك الازدواج المدرسي في الأبنية المدرسية .
6- الحد من ظاهرة التسرب من المدارس وسن القوانين والتشريعات ومنع تشغيل الطلبة والشباب دون السن القانونية في سوق العمل.
7- تخفيض أجور النقل والإقامة والمطاعم إلى نصف أسعارها للطلبة والشباب وتخفيض أثمان السلع والخدمات المساهمة في عملية التعليم والتعلم .
8- دعم المنظمات والاتحادات الطلابية وتفعيلها لتكون ممثلة حقيقية للطلبة والشباب وراعية لحقوقهم وصائنة لها .
9- الحد من ظاهرة ارتفاع الأجور الدراسية في المدارس والمعاهد والكليات الخاصة وتخفيضها إلى النصف .
10- الإكثار من السفرات العلمية وتبادل الزيارات الطلابية والشبابية داخلياً وخارجياً و إقامة الجمعيات والمنتديات العلمية والأدبية عربياً وإسلامياً .

إن حق الطلبة والشباب في العلم وإيجاد الفرص لإكمال الدراسات العليا وضمان العمل ما بعد التخرج وفي مجال الاختصاص هو حق طبيعي يجب ان تكفله التشريعات والقوانين العراقية وضرورة دعم المشاريع الطلابية والشبابية العلمية والأدبية والتقنية والثقافية والفنية وتبني الدولة عبر الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الاختصاص للبحوث والابتكارات العالمية المتميزة واستثمارها ومكافئة المبدعين والمتميزين في مجالات البحث والاختراع والتطوير وان يأخذ الطلبة والشباب دورهم الطبيعي في عملية البناء الاجتماعي والاقتصادي والحزب القومي الناصري الموحد يرى في هذا المجال ما يأتي :
1- إقامة المشاريع الصناعية والزراعية والتجارية والسياحية الخاصة بالطلبة والشباب حصرياً إسهاماً في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
2- إيجاد صندوق مالي داعم للطلبة والشباب مهمته تقديم السلف الخاصة في الاستثمار الصناعي والزراعي والقطاعات الأخرى أو في حالات الزواج والطوارئ وبكفالة التشريعات القانونية المنظمة لذلك .
3- تقديم المنح المالية للعاطلين عن العمل من الخريجين لحين إيجاد فرص العمل و إعطاء الأولوية في التعيينات للشباب .
4- حق العمل وإيجاد فرص العمل والتوظيف حق مكفول بالقانون .
5- دعم المنظمات الطلابية والشباب وتطويرها بما يخدم الحركة الطلابية والشبابية واشتراط استقلاليتها عن السلطة وأهدافها وأغراضها .
6- دعم الحركة الرياضية والكشفية وتنمية المواهب والقدرات عبر المنتديات الطلابية الشبابية العلمية الادبية الثقافية المهنية الانتاجية والاسهام في حركة البناء والتنمية بفاعلية طاقات الشباب الهائلة باجور مناسبة .
7- استقلالية الحركة الرياضية واللجنة الاولمبية وتعزيز دورها في رسم الحركة الرياضية وتقديم الدعم المادي والمعنوي للنهوض بواقع الحركة الرياضية العراقية والاستغلال الأمثل للطاقات الواعدة والكامنة وتهيئة الظروف الملائمة و المناسبة للكوادر الرياضية دعماً مادياً ومعنوياً لخلق الحركة الرياضية على أسس علمية سليمة و إنتاج فرق رياضية عراقية تستطيع المنافسة بروح رياضية في المحافل الرياضية العربية والإقليمية والدولية من خلال المنتخبات الرياضية في مجالات التنافس الرياضي لتأخذ الفرق الرياضية دورها في ساحة التنافس الرياضي .

العمل والعمال :
للصناعة العراقية عوامل متوفرة في القطر العراقي الخفيفة / الثقيلة / التحويلية / الإنتاجية وبأنواعها الزراعية – والمعدنية . فالصناعة هي المعالجة للبطالة بتشغيل العاطلين عن العمل. وعلاج الزيادة السكانية في أي مجتمع نامٍ ويراد له التطور والتقدم. فالعراق الغني بثرواته الطبيعية والبشرية وكوادره العلمية والتقنية المتراكمة والمعلطة تعطيلاً قد اثر على مكونات الدخل القومي العراقي وانحسارية الناتج المحلي مما اوجد البطالة وارقامها الخيالية في المجمع ناهيك عن فقدان السوق العراقية للسلع والصناعات العراقية . اجل انه لمؤشر خطير سيتحول به ومعه الشعب العراقي مستورداً لطعامه وسلعه واستهلاكياً يستنزف ثرواته ومداخيله الوطنية دونما إغفال هجرة الكوادر والكفاءات والايدي العاملة الكفوءة ورأس المال العراقي الى خارج الحدود العراقية . ان الحزب القومي الناصري الموحد يؤكد رؤيته في هذا المجال بما يأتي :
1- اعادة هيكلة المشاريع الصناعية والإنتاجية وإبقائها تحت سيطرة الدولة امتلاكاً لإصولها بما يخدم توفير السلع والخدمات للمجتمع والعمل على زيادة خطوطها الإنتاجية وتمكينها تطويراً على المنافسة إنتاجاً وجودة في السوق والتوسع في إقامة المشاريع الصناعية الاستراتيجية الخادمة للمجتمع .
2- اعادة النظر بتشريعات العمل والعمل والضمان الاجتماعي بما يضمن حماية العمال وحقوقهم وتعديل الأجور والرواتب بما يناسب مع المرحلة وان تكون متوازنة مع متطلبات الحياة والعيش الآمن السعيد .
3- زيادة رواتب العمال المتقاعدين بما يحقق المساواة في أسس تحديد الرواتب التقاعدية مع الموظفين .
4- تطوير عقود العمل بما يحقق التوازن والتكافؤ في العلاقة بين العمال وأرباب العمل وتحديد الالتزامات والحقوق بشكل واضح ودقيق بما يخدم العملية الاقتصادية ككل .
5- ضمان حقوق العمال في العمل والحياة الآمنة والعيش بسلام والتأمين الصحي والحقوق التقاعدية والمكافئاة في حالات التقاعد ودعم النقابات والاتحادات العمالية والجمعيات الخيرية واستقلالها عن السلطة كونها مهنية مدافعة عن حقوق العمال .
6- تأمين الخدمات الصحية والاجتماعية والاسكان للعمال وتفعيل دور الجمعيات العمالية التعاونية وتكون مهمة الدولة توفير الدعم اللازم والمساندة وسن القوانين المنظمة لها ولا علاقة لها بها وصايةً او هيمنةً .
7- الحد من هجرة العمال من القطاع الحكومي الى االقطاع الخاص او الهجرة الى دول الحوار للعمل بسبب عدم توفر فرص العمل او تدني الاجور .
الريف والفلاحـون :
ان الريف العراقي عانى كثيراً من الإهمال والنسيان لعقود متعددة انعكس على طبيعة الفلاحين المعاشية والاجتماعية والثقافية فمعاناة أهلنا في الريف العراقي قد أصبحت متوالدة ومتراكمة وكأنها وراثية لابن الريف العراقي فقوانين الإصلاح الزراعي وتطبيقاتها قد جاءت منقوصة ومبتورة وخاضعة لمفهوم التجربة والخطأ لغياب الإيمان الصادق بهذه القوانين أولاً وغياب الأسس العلمية المدروسة في التطبيق ثانياً وغياب الآليات العملية الصادقة في الممارسة والتطبيق في عمليات الإصلاح الزراعي وتطوير الريف بمردوده الاجتماعي على حياة الفلاحين .
ان الحزب القومي الناصري الموحد يرى ما يأتي:-
تطوير الريف العراقي تطويراً بأسس علمية مدروسة من خلال خطة عمل طوارئ ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية في هذه المرحلة التي يمر بها العراق وتكون اساساً وامتداداً لخطة طموحة طويلة الأمد تأخذ بالريف العراقي واهله نحو آفاق العيش الآمن والمستقبل الزاهر وليكون الريف العراقي مساهماً فاعلاً متفاعلاً ومنتجاً لغذاء الشعب العراقي واستغلال خيراته ويكون هذا عبر ما يأتي:-
1- إنشاء مجلس وزاري من ذوي الاختصاص يأخذ على عاتقه وضع الخطط العلمية المدروسة وتنفيذها ومتابعتها واستكمال تطبيقاتها بمديات محددة وتقديم الدراسات والجدوى بحسن التخطيط / والأداء والتنفيذ والأشراف والمتابعة وامتداده لصفحات الخطط اللاحقة المراد لها تطويراً بسقوف زمنية قصيرة المدى أو البعيدة.
2- تعبيد الطرق الريفية القائمة والتوسع بإنشاء طرق جديدة .
3- إيصال الكهرباء لكل بيت في الريف وإيصال الماء الصالح للشرب من خلال التوسع في إنشاء مشاريع الماء ( التصفية – والتعقيم – وشبكات إيصال الماء للتجمعات السكانية والبيوت ).
4- إنشاء المدارس ولكل المراحل الدراسية والتوسع بها وصيانة المدارس القائمة باشتراطات المواصفات التربوية والصحية ملاكاً وبناءاً .
5- إنشاء المراكز الصحية والتوسع في تقديم الخدمات الصحية – العلاجية – الوقائية .
6- إقامة المشاريع الزراعية الاستراتيجية والاستصلاح للاراضي الزراعية و إقامة مشاريع الري لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب والمحاصيل الزراعية.
7- توفير الأسمدة والمكائن والآلات الزراعية والحبوب والمبيدات بأسعار مدعومة والتزام الدولة بشراء المحاصيل من الفلاحين .
8- دعم ومساندة الجمعيات الفلاحية التعاونية على ان تكون الدولة بعيدة عن الإشراف والوصاية عليها .
9- إعطاء الأولوية للريف العراقي في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية سعياً للتطوير وتضييق الفجوة بين الريف والمدينة للحد من الهجرة من الريف وتشجيع الهجرة المعاكسة من المدينة.
10- تعويض الفلاحين عن مواسم الكوارث الطبيعية والآفات الزراعية .
11- الاهتمام بالثروة الحيوانية والعمل على تطويرها وإكثارها بوضع الخطط العلمية الخادمة لهذا الهدف وتوفير الخدمات البيطرية اللازمة .
12- التوسع في مشاريع الري والاستصلاح والبزل وصيانة السدود والخزانات المائية (البحيرات) والعمل على الاستغلال الأمثل والعلمي للموارد المائية السطحية والجوفية. وتامين الحصص المائية العراقية عبر الاتفاقيات والمواثيق الدولية مع دول الجوار كون مصادر المياه العراقية (الأنهار) بأغلبها تنبع من خارج العراق .

الجـانب الثقـافـي :
الثقافة هي المعبرة عن روح الشعوب وهمومها وتطلعاتها فهي ليست ترفاً فكرياً مراهقاً فهي وسيلة وغاية معاً . فالثقافة الملتزمة بهموم الوطن والامة هي ثقافة مبدعة ومتفاعلة مع الثقافات الأخرى في عملية تغيير الواقع المتخلف المفروض على شعبنا الذي يمتلك إرثاً ثقافياً غائراً في أعماق التاريخ موسوماً بإرث الحضارة العربية الإسلامية. وهنا يبرز دور المثقف العراقي الفاعل المتفاعل في هذه المرحلة التاريخية والاستثنائية التي يمر بها شعبنا المجاهد الصابر.
إننا نؤمن بالثقافة التي تتجاوز ما هو كائن لما يجب ان يكون . نعم نؤمن ان ثقافة المستقبل يجب أن تكون بقيم وهوية العراق القومية والثقافية الناهلة من موروثنا العربي الإسلامي وهنا نشدد على حرية الفكر. ولنا في مقولة القائد التاريخي (جمال عبد الناصر) : (إن حرية الكلمة هي المقدمة الاولى للديمقراطية )
أولاً : مفهوم الثقافة :
وعليه فان الحزب القومي الناصري الموحد يرى :
1- الثقافة يجب ان تكون للجميع وان الثقافة شيء والمعرفة شيء آخر.
2- المثقفون هم قوة المجتمع وليسوا طبقة . فهم القوة الموزعة بين كل الطبقات وهم الطليعة الفاعلة المتفاعلة والفضاء الأوسع لعناصر النظام السياسي ومكونات المجتمع .
3- المثقف هو كل من يهتم بالأمور العامة الممتلك للاستعداد الفكري والذهني وتفسير حركة المجتمع وحراك عناصره.
4- تأكيد الدور الاجتماعي للمثقف باعتباره شرطاً أساسياً لتعبيره عن مجتمعه.
5- الثقافة بسمتها العراقية هي جميع السمات الروحية والفكرية والقومية والمادية والعاطفية التي تميز مجتمعنا العراقي بشموليتها طرائق الحياة والتفكير والتقاليد والمعتقدات والفنون والآداب ونظام القيم بالبعد التاريخي باعتباره عامل جوهري في مفهوم الثقافة .
6- إن البعد الوظيفي الحيوي للثقافة هو أحد أبعادها وان التراكم الكمي والنوعي إحدى محركات الثقافة الأساسية سواءاً كان ذلك تفاعلاً مع الواقع او تكييفاً معه أو تخطياً لهذا الواقع إلى المستقبل .
ثانياً: الفلسفة الثقافية :
ويسعى الحزب القومي الناصري الموحد جاهداً إلى ترسيخ فلسفة العروبة والإسلام من خلال تكريس الثقافة الناهلة من الموروث الحضاري العربي بجوهر وروح الإسلام من خلال وضع الآليات وأهمها :
1- إيجاد فلسفة تربوية تكون قاعدة للنظام التربوي – التعليمي الآخذ بالعلم والتقدم العلمي والتقني في كل المجالات .
2- العمل على صياغة المناهج التعليمية والتربوية ومواكبتها للعصر بروح عربية إسلامية غير متقاطعة مع الفلسفة الاجتماعية العليا .
3- العمل على صيانة التعليم العالي والبحث العلمي بما لحق بهما من ظواهر سلبية بسبب الظروف التي عاشها العراق .
4- العمل على إشاعة روح الثقافة الوطنية والاهتمام بالإرث الحضاري والفكري والعلمي والأدبي العربي الإسلامي .
5- العمل على إشاعة الثقافة للجميع عبر الدوريات العلمية والثقافية والأدبية والصحافة الرصينة والاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام والاتصالات الحديثة في إشاعتها وإيصالها لكل شرائح المجتمع دونما تمييز وإشاعة التنوع الفكري والثقافي بخصوصية التنوع للشعب العراقي.
6- العمل على التوسع في إنشاء وفتح الجامعات العراقية المستوعبة للخريجين من الدراسة الإعدادية .. ورعاية العلماء والمبدعين واعتماد مبدأ التفرغ العلمي والأدبي والبحثي .
7- اعتماد مبدأ الكفاءة العلمية والمقدرة في اختيار الكوادر التدريسية والقيادية والإدارية في الجامعات والكليات والمعاهد .
8- العمل على الاستفادة من الكفاءات العلمية والأدبية العراقية المهاجرة والعمل على عودتها للعراق ليساهموا في عملية البناء والتنمية.
9- العمل على تنشيط مراكز البحوث والدراسات ودعم المنتديات والمنظمات والاتحادات العلمية والأدبية والفنية والمهنية .
10- رعاية الآثار وصيانتها وتنشيط السياحة من خلال صناعة سياحية متطورة.
11- العمل على صيانة الموروث الحضاري والمواقع الأثرية والسعي لإعادة الآثار العراقية المسروقة . وإعادة العمل بالمتاحف الأثرية .
12- العمل على إقامة المهرجانات العلمية والثقافية والأدبية والأسابيع السياحية واستغلال الاهوار استغلالاً سياحياً وثقافياً .
13- تعضيد ونشر الكتب والدراسات والبحوث العلمية والأدبية والتراثية وتخفيض تكاليف الطبع والنشر والتوزيع .

ثالثاً: سلطة الثقافة :
ان الحزب القومي الناصري الموحد يرى أن ترسيخ سلطة الثقافة وتلاقح الثقافات عبر تلاقي الحضارات وحوارها الإيجابي والمبدع لا بد له أن يكون هدفاً عراقياً بتنوعه وبإرثه الحضاري المتفرد إنسانياً وعربياً بروحه الإسلامية وإنسانية القومية العربية العريقة وعالمياً بالحوار ذو النهايات السعيدة لا غالب ولا مغلوب ، نعم نريد الثقافة كسلطة واعية بإيجابية العقل والتفكير لا ثقافة السلطة او الحاكم والنظام الشمولي .

السياسة العراقية (وطنياً – عربياً –دولياً) :
ان السياسة هي فن الممكن وهي تعني الوضوح الصادق المعبر عن المصالح الوطنية والقومية تعاطياً واقعياً بعيداً عن الهيمنة والوصاية والابتزاز تجسيداً للإرادة الوطنية الحرة المستقلة بثوابتها المعبرة عن طموحات الأمة وفلسفتها وأهدافها تحقيقاً للمصالح العليا وتوثيقاً لأواصر التعاون المشترك بين الشعوب والدول على قواعد القانون الدولي المنظم للعلاقات الدولية وباعتبار ان لكل دولة شخصية معنوية اعتبارية تستوجب الاحترام السيادي وفق القانون الدولي.
ان انتهاج سياسة عراقية دولية هادفة ومرتكزة على قواعد الاحترام المتبادل في العلاقات الدولية بعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول والشعوب وساعية لوضع اسس للتعاون الايجابي والتكافؤ والاستقلال تعزيزاً للمصالح المشتركة وبناء قواعد السلم العالمي يجب ان تكون حاكمة وقاعدة لنهج السياسة الدولية للعراق حاضراً ومستقبلاً.
ان الحزب الناصري القومي الموحد يرى ان السياسة العراقية الخارجية ستكون محكومة في ثلاث مجالات وفق منهجية القواعد الوطنية والقومية وقواعد القانون الدولي واهمها:-
أولاً : المجال العربي :
ويتمثل في :
1- العمل الجاد والحثيث في تفعيل منظومة العمل السياسي العربية وصولاً لإجماع عربي موحد في السياسة العربية على قاعدة الثوابت القومية العربية وتعاطياً سياسياً في بناء العلاقات الدولية .
2- العمل على ترسيخ التضامن العربي من خلال مؤسسات العمل العربي المشترك والابتعاد عن سياسة المحاور . وحل المشكلات بين الأقطار العربية بالطرق السلمية واحترام خصوصية وخيارات الشعوب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية .
3- لابد للعراق أن يأخذ دوره الفاعل المتفاعل في منظومة العمل العربي المشترك من خلال دعم وتفعيل جامعة الدول العربية إيجابياً فاعلاً لخدمة المصالح العربية .
4- العمل بفاعلية في إيجاد السبل والمستلزمات الناجحة لإقامة السوق العربية المشتركة .
5- دعم النضال العادل والمشروع للشعب العربي الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمستقرة وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم ورفض فكرة التوطين او منح واكتساب الجنسية من الأقطار العربية المقيمين فيها منذ عقود.
ثانياً : المجال الإقليمي:
يرى الحزب الناصري القومي الموحد :
ان العلاقات العراقية مع دول الجوار الجغرافي لابد ان تكون محكومة بمبدأ المصالح المشتركة وحاكمية القانون الدولي والعمل على تحقيق ما يأتي :
1- تطوير العلاقات ايجابياً مع دول الجوار الإقليمي وحل المشكلات والمنازعات بالطرق السلمية .
2- تطوير وتعزيز التضامن مع الدول الإسلامية ودعم منظمة المؤتمر الإسلامي .
3- الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وبناء علاقات حسن الجوار على أسس تبادل المصالح المشتركة.
ثالثاً : المجال الدولي:
ان العلاقات الدولية لجمهورية العراق مع دول العالم لابد لها من الاستناد على قواعد القانون الدولي والعهود والمواثيق والاتفاقيات الدولية المنظمة للعلاقات بين الدول سياسياً واقتصادياً . وسياسة العراق الخارجية لابد لها كذلك من تحديدات خادمة لمصلحة العراق شعباً ودولة معترفاً بها .


فالحزب القومي الناصري الموحد يرى ما يأتي :
1- العمل الجاد لجلاء وانسحاب القوات الأمريكية عن كامل التراب العراقي بأقرب وقت وتوظيف كل الإمكانيات والعلاقات الدولية تحقيقاً لهذا الهدف ومن خلال منظومة العمل الدولية (مجلس الأمن / الجمعية العامة للأمم المتحدة/ الاتحاد الأوربي / جامعة الدول العربية / منظمة المؤتمر الإسلامي).
2- رفض أية استحقاقات ناشئة لقوات الاحتلال على الأراضي والمصالح الوطنية العراقية العسكرية والسياسية والاقتصادية.
3- احترام العهود والمواثيق الدولية والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية بما لا يتعارض مع الاستقلال الكامل والسيادة الوطنية العراقية .
4- العمل على إرساء دعائم السلم والأمن الدوليين ومساندة الشعوب الواقعة تحت الاحتلال والمناضلة من اجل حريتها واستقلال إرادتها الوطنية.
5- العمل على إزالة كل الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل من منطقة الشرق الأوسط والعمل على جعلها منزوعة من هذه الأسلحة دونما تمييز أو امتياز لهذا الطرف أو غيره .
6- مكافحة التمييز العنصري والدفاع عن شرعية حقوق الشعوب والدول واحترام خصوصية الأمم والشعوب وخياراتها الوطنية والقومية .
7- احترام الشرعية الدولية وإدانة كل الانتهاكات والخروقات لهذه الشرعية ورفض التعامل بازدواجية المعايير والكيل بمكيالين في العلاقات الدولية – والعمل على إشاعة السلم العالمي وفض المنازعات بالحوار على قواعد القانون الدولي واحترام السيادة الوطنية .


الخـاتمـة
إن الحزب القومي الناصري الموحد انطلاقاً من المسؤولية الوطنية يشرفه ان يطرح برنامجه العام وبرؤيته الوطنية والقومية الناهلة من التزام الحزب القومي الناصري الموحد بالإسلام دليل عمل ومنهاج وهذا شرف للحزب . ويدعو أبناء شعبنا العراقي الصابر المحتسب والقوى السياسية والمرجعيات الدينية والوطنية ورجال الفكر السياسي / الاقتصادي / القانوني / الاجتماعي / الثقافي للتعاطي مع هذا البرنامج والمحاور المطروحة تعاطياً حوارياً ايجابياً جاداً وهادفاً وفاعلاً يفضي بأمنية وطنية عراقية كبرى إلى تأسيس برنامج وطني عراقي موحد لكل أبناء العراق بمكوناته المتنوعة ، وعلى الثوابت والقواسم الوطنية بحكم المسؤولية التاريخية في هذه المرحلة الاستثنائية التي يمر بها العراق ارضاً وشعباً بحاكمية بناء العراق المتوحد الديمقراطي الآخذ لدوره العربي والدولي الفاعل المتفاعل .. فالحزب القومي الناصري الموحد يدعو خالصاً للتعاطي بروح المواطنة العراقية وقبول الرأي الآخر دونما تعصب او تغييب او وصاية . فقد آن لشعب العراق ان يعيش آمناً وبسلام . وآن للشعب ان ينعم بحريته واستقلاله مطمئناً على مستقبله منعماً بثرواته وخيراته . إن اتفاق أبناء العراق على برنامج وطني عراقي يتطلب بالنتيجة اتفاق وطني وحدوي لكل أبناء العراق ولو بالحد الأدنى على أية صيغة سياسية توحيدية ((جبهة عراقية او كيان سياسي)) عبر الحوار الوطني تأسيساً لرؤية وطنية عراقية بحاكمية المواطنة العراقية .
وفقنا الله تعالى جميعاً لخدمة العراق
ومن الله تعالى التوفيق والسداد
للعراقيين جميعاً

الحزب القومي الناصري الموحد
المكتب السياسي
محرم / 1426 هـ
آذار / 2005 م
ياسين جبار الدليمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
  
قديم 06-01-2009, 07:15   #2
رمضان محمد موسي حسانين
عضو زائر
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 7
رمضان محمد موسي حسانين is on a distinguished road
Smile الفيوم مصر

الاب والاخ الزعيم البطل القائد عمره ما كان كده عندما نسمع اسم جمال عبد الناصر نقف حداد تقديرا لرجل اسس الحب فى مصر وفى الوطن العربي رجل قضى على سياسة فرق تسود رجل أخذ من الغنى وأعطى للفقير رجل المساواه والعدل والحريه والكفاح اخوانى واعزائى اللى بيحب جمال عبد الناصر لازم يكون مثله او يمشى على نهجه أصلح نفسى أولا ثم أساعد أخى على الاصلاح مش هو عمل كده برضه أما يكون حزب واحد وفى بلد واحد وينقسم الى خمس مجموعات وللاسف مفيش بينهم وفاق يبقى احنا كده مش بنقضى على سياسة فرق تسود مثل ما عمل الزعيم داحنا بنساعد الضعيف ليكون أقوى منا اخوانى نحن اكبر قاعده حزبيه فى الوطن العربي وكنا اكبر قاعده حزبيه فى مصر وبحب المنصب والمنظره والتباهى وكلمة أنا فأنا هى التى دمرت القاعده وأنا هى التى فككت القاعدهولولا أنا ما انقسمنا لولا انا ما تفككنا لولا انا ما جئت اناكل واحد يقول انا الاول كل واحد يقول انا ابدى من غيرى وانا اقدر اعمل كذا وكذا ومفيش حد مثلى انا هل نحن فهمنا ما بين السطور : اذا توحدنا وانضممنا على ان نكون الجندى المجهول صدقونى ممكن ندخل مجلس الشعب والشورى وباعداد اكبر مع ملاحظة ان أكبر حزب وهو الوطنى بيرشح عدد محدود ومتنسوش كيف الاحزاب تنضم معا للوصول للقمه اوم احنا نتفرق سيدىالفاضل / ضياء الدين داود وسيدى الفاضل / فريد عبد الكريم وكل من الافاضل أ حمدين صباحى و أ أمين اسكندرو أ كمال احمد وجماعة الناصريين المستقلين خلينا جميعا الجندى المجهول وننسى انا ونتكاتف ونجمع كل قوتنا حتى نستعيد القاعده ونبدأ نبنى وناسس ومش بعيد نكون رجال المستقبل ونقدر نساعد اخوتنا فى الوطن العربي واذا لم نتحد افصلونى من المنتدى وساعتها أحس لاول مره فى حياتى ان القدوه والامل قد مات اليوم وانعى وفاته من اليوم فصاعدا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضان محمد موسي حسانين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
  
قديم 06-01-2009, 08:49   #3
رمضان محمد موسي حسانين
عضو زائر
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 7
رمضان محمد موسي حسانين is on a distinguished road
افتراضي

انا لا مش انا : انا مبحبش انا : انا جندى مجهول عايز أعمل خير عايز اسم جمال عبد الناصر يفضل موجود للابد عايز كل اللى بيحب جمال يكون شجاع لاننى بالنسبه لى كل اللى يحب جمال انا باحبه وكل الالى يذكر جمال امامى برضه انا باحبه وعشان انا باحب جمال باطلب منكم التقرب لبعض والوحده ساعد نفسك اولا وساعد اخوك بعدها انا والله باحب العراق وسوريا والاردن ولبنان وفلسطين والسعوديه واليمن والكويت والامارات العربيه والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وأمى مصرونفسى كل هذه الدول تبقى بلد واحد مثل ما كان عايز الزعيم وكنت من قبل كتبت عن الوحده العربيه فى منتدى الدكتور رافت عثمان والمحامون العرب وايضا فى منتدى روسيا اليوم وايضا فى منتدى مكتوب برضه عن الوحده العربيه بس لازم نصلح نفسنا الاول ونحب بعض ونتمنى لكل الناس الخير وبلاش نطمع فى كل حاجه لو كان جمال طمع فى اى حاجه كان على الاقل بقى عنده فيلا او عماره او كام فدان ارض مش ينام على فرش عهده من الجيش لا ده مكنش عايز جاه ولا مال ولا منصب يتعالى به على الناس اللى يبنى ويبنى ويبنى ده يبقى ملك من ملائكة السماء ونزل على الارض عشان يعلم البشريه الحب والقناعه وطيب النفس عشان كده انا حبيته وباحبه وهافضل كده احبه لآخر العمر : يا أيتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضيه مرضيه فادخلى فى عبادى وادخلى جنتى صدق الله العظيم
رمضان محمد موسي حسانين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
  
قديم 06-01-2009, 08:51   #4
رمضان محمد موسي حسانين
عضو زائر
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 7
رمضان محمد موسي حسانين is on a distinguished road
افتراضي

قلت كل ما عندى ومستنى الرد منكم وسلام عليكم
رمضان محمد موسي حسانين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
  
قديم 06-01-2009, 10:07   #5
رمضان محمد موسي حسانين
عضو زائر
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 7
رمضان محمد موسي حسانين is on a distinguished road
Smile الفيوم مصر

احنا نسينا محمد على بك الكبير حضر الى مصر ازاى وكيف حكم مصر وكيف كون جيش كبير وكيف عمل امبراطوريه كبرىوهو لم يكن مصريا انا منسيتوش لكن نسيت اللى بعده مين السبب فى دخول فرنسا مصرومين السبب فى دخول انجلترا مصر مين السبب فى احتلال مصر نرجع شويه للخلف يمكن نتذكر انها كانت ايام سوداء كنا مستعبدين : لمين للانجليز والفرنسيين . مين اللى كان بيساندهم ضعاف النفوس. اللى كانو بيحبوا المناصب والكراسى واللى باعوا شرفهم عشان الارضواللى داسوا على كرامتهم فى الطين من اجل الارضواللى باع شرفه وعرضه عشان الفلوس عشان كده بقى فيه اقطاعيين ورأس ماليين ولا ننسىثورة عرابى وما حصل فيها ولا ننسى الملك الفاسد اللى جاب سلاح فاسد والنهرده بيشيدو به المصريين معقوله ؟ طب حد فاكر الثوره أ ظن انها كانت بالامس القريب اللى هايطلع عالمعاش السنادى حضر الثوره لكن للاسف محدش يعرف عنها حاجه سألت رجل كبير من هم أعضاء الثوره قال مصطفى كامل واحمد عرابى وسعد زغلول ومحمد نجيب وجمال عبد الناصر ومبارك والسادات كل هؤلاء ابطال لكن المصيبه الكبرى انه يقول والملك فاروق هل هذا معقول . الناس على الفتره طيبين لكن اللى سألته موظف بالدبلوم :مش موضوعنا : جات الثوره طردت الملك فاروق من مصر واستولت على الحكم ومن اهداف الثوره القضاء على الاقطاع وسيطرة رأس المال على الحكم وبناء جيش قوى وأعلان الجمهوريه وتأميم شركات الاقطاعيينوالرأس ماليين واليهود والانجليز وتحديد الملكيه لكل أسره 100 فدان الباقى تم توزيعه على الفلاحين .مش محتاجه شرح لكن فيه ما بين السطور شرح كامل لما ذكرت من قبل الوحده الوحده التآلف انكار الذات اعمل لوجه الله ولا تنظر لشئ اما اذا كنت عايز تتباهى بما عملت فلست ناصرى ومن حقق ان تعمل ما تشاء بس باسم اى احد ثانى غير جمال عبد الناصر حسين الرجل الصعيدى الحر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضان محمد موسي حسانين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
  
قديم 06-01-2009, 10:25   #6
رمضان محمد موسي حسانين
عضو زائر
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 7
رمضان محمد موسي حسانين is on a distinguished road
افتراضي الفيوم مصر

فيه زنيم يسمى عاجل ينام ماذا فعلتم معه هذا الذنديق الفاجر الفاسق الذى يعرض ما يؤذى الناس وما يجرح سيرتهم . بالذمه لو كان موجود كان يقدر كلب مثل هذا الظالم وليس بعادل وفى المؤخره ليس فى الامام يلسن عليه بكلمه المفروض تشطب المسرحيه ويحاكم المؤلف والمنتج والمخرج وكل من شارك فيها : فان الزعيم زعيم والحكيم حكيم واللئيم لئيم وشكرا
رمضان محمد موسي حسانين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 الفكر القومي العربي


سكاي نيوز رويترز بي بي سي   العربية  
الحياةالشرق الأوسطالقدس العربيالعرب
الأخبار   السفير النهار
صوت الأمة المصري اليوم الشروق اليوم السابع الدستور     الأسبوع الوطن البديل 

اخبار اليوم الأهرام الأهرام العربي الجمهورية
البيان  الإتحاد
الغد الدستور الأردنية الرأي


إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.